Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أنماط التعلم والتفكير المرتبطة بنشاط النصفين الكرويين للمخ وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية /
الناشر
السيد محمود محمد الجبلى,
المؤلف
الجبلى, السيد محمود محمد.
هيئة الاعداد
باحث / السيد محمود محمد الجبلى.
مشرف / بانسيه مصطفى حسان.
مناقش / بانسيه مصطفى حسان.
مشرف / محمود عبد العزيز محمد قاعود.
مناقش / محمود عبد العزيز محمد قاعود.
الموضوع
المراهقة- علم نفس.
تاريخ النشر
2005 .
عدد الصفحات
216 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 234

from 234

المستخلص

أوضحت التجارب الحديثة فى العلوم السلوكية أن أهم الملامح الرئيسية للنوع الإنسانى تكمن فيما يمكن تسميته بالعقل ثنائى الكاميرا, ويعنى ذلك أن لكل من النصفين الكرويين للمخ نمطا إدراكيا معرفيا يتميز به عن الآخر من حيث نظام البرمجة ونوع المعلومات, وكأن كل نصف يقوم يتصوير العالم الخارجى كلا حسب نمطه الإدراكى المعرفى.
ويحاول السيكولوجين التأكيد على وجود علاقة بين أساليب التعلم وكيفية التعامل مع المحتوى المعرفى والإحتفاظ به وبين أساليب التفكير التى يستخدمها الفرد فى حل المشكلات التى تواجهه وسلوكه وطريقته فى التفاعل مع المعرفة والمعلومات, وبالتالى يمكن التعرف على الفروق بين الأفراد ن خلال الأساليب المفضلة لديهم, وإكتشاف أثر أنظمتهم التعليمية عليهم, فى التفاعل مع المعلومات والمشكلات وطرق التفكير فيها التى تعبر عن نشاط النصفين الكرويين للمخ, وتعرف بأنماط التعلم والتفكير.
ولقد تم صياغة مشكلة الدراسة فى التساؤل الرئيسى :
هل توجد علاقة جوهرية (موجبة أو سالبه) بين أنماط التعلم والتفكير (الأيسر, الأيمن, المتكامل) المرتبطة بنشاط النصفين الكرويين للمخ وكل من الذكاء - كما يقيسة مقياس وكسلر بلفيو لذكاء الراشدين والمراهقين - والدوجماتيه, والتفكير الناقد - كما تقيسها أدوات الدراسة؟.