الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ثانياً : مشكلة الدراسة : في ضوء الدراسة السابقة ، وما أظهرته الدراسة الاستطلاعية اتضح:” أن هناك ضعفاً واضحاً في استخدام المهارات الخاصة بتدريس القرآن الكريم لدى معلمي المكفوفين” . ومن ثم ظهرت الحاجة إلى الدراسة الحالية التي تناولت بناء برنامج ؛ لتنمية مهارات تدريس القرآن الكريم لدى معلمي المكفوفين ثالثا: أسئلة الدراسة وانبثق من المشكلة التساؤلات الآتية : 1- ما المهارات الخاصة بتدريس القرآن الكريم اللازمة لمعلمي المكفوفين ؟ 2- ما مدى توافر هذه المهارات لدى معلمي المكفوفين؟ 3- ما مكونات برنامج تعليمي لتنمية مهارات تدريس القرآن الكريم لدى معلمي المكفوفين؟ 4- ما فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية مهارات تدريس القرآن الكريم لدى معلمي المكفوفين؟ 5- ما أثر تنمية مهارات تدريس القرآن الكريم لدى معلمي المكفوفين باستخدام البرنامج المقترح على إكساب طلابهم بعض تلك المهارات ؟ رابعا فروض الدراسة: 6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي عينة الدراسة قبل ، وبعد تطبيق البرنامج في الاختبار التحصيلى المعدّ لقياس الجانب المعرفي لمهارات تدريس القرآن الكريم ، وذلك لصالح التطبيق البعدي. 7- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات عينة الدراسة قبل ، وبعد تطبيق البرنامج في بطاقة الملاحظة المعدّة لقياس الجانب الأدائي لمهارات تدريس القرآن الكريم ، وذلك لصالح التطبيق البعدي . 8- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي عينة الدراسة (طلاب إعدادي) قبل ، وبعد تطبيق البرنامج في الاختبار الأدائي لمهارات تعلم القرآن الكريم ، وذلك لصالح التطبيق البعدي . 9- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي عينة الدراسة (طلاب ثانوي) قبل ، وبعد تطبيق البرنامج في الاختبار الأدائي لمهارات تعلم القرآن الكريم ، وذلك لصالح التطبيق البعدي . خامسا ً: هدف الدراسة : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات تدريس القرآن الكريم لدى معلمي المكفوفين وأثر ذلك على إكساب طلابهم بعض تلك المهارات سادساً : أهمية الدراسة :- 1- تجمع هذه الدراسة بين مهارات التخصص الأساسية لتدريس القرآن الكريم ، وبين بعض المهارات اللغوية اللازمة لمعلمي التربية الإسلامية بوجه عام ، ومعلمي الطلاب المكفوفين للتربية الإسلامية بوجه خاص في ضوء المنظومة الكلية لمتطلبات ، وخصائص التربية الخاصة. 2- تضيف بعض المصطلحات الجديدة اللازمة لاستخدام المصاحف المطبوعة بطريقة برايل في درس التلاوة ، ومن هذه المصطلحات: الجمع بين الفتحة ، والشدة في رمز واحد ، والجمع بين الضمة ، والشدة في رمز واحد ؛ حيث إن هذه المصطلحات لم تكن مستخدمة من قبل . 3- تعين هذه الدراسة معلمي التربية الإسلامية للمكفوفين على تبسيط المحتوى العلمي للدرس القرآني في ضوء خصائص ، وسمات الطلاب المكفوفين ، وذلك بعد اجتيازهم لبرنامج تنمية مهارات تدريس القرآن الكريم المتضمن في الدراسة الحالية . سابعاً : إجراءات الدراسة : للإجابة عن أسئلة الدراسة سيتم اتباع الخطوات الآتية : 1) للإجابة عن السؤال الخاص: بتحديد المهارات الخاصة بتدريس القرآن الكريم اللازمة لمعلمي المكفوفين يتبع الآتي: أ- الاطلاع على الدراسات السابقة ذات الصلة . ب- مراجعة الكتابات التربوية التي تناولت مهارات تدريس القرآن الكريم . ج- إعداد قائمة مبدئية بمهارات تدريس القرآن الكريم ، وعرضها على المحكمين للتأكد من سلامتها ، ومناسبتها. د- إعداد القائمة في صورتها النهائية في ضوء آراء المحكمين . 2) للإجابة عن السؤال الخاص: بتعرف مدى توافر مهارات تدريس القرآن الكريم لدى معلمي المكفوفين يتم الآتي : أ- إعداد اختبار تحصيلي يهدف إلى قياس الجانب المعرفي لمهارات تدريس القرآن الكريم لدى معلمي المكفوفين . ب- عرض الاختبار التحصيلي في صورته المبدئية على مجموعة من الخبراء ، والمحكمين ج- إعداد بطاقة ملاحظة آداء معلمي المكفوفين في صورتها المبدئية بهدف التعرف على مدى قدرة هؤلاء المعلمين على استخدام مهارات تدريس القرآن الكريم. د- عرض البطاقة على مجموعة من الخبراء ، والمحكمين للتأكد من صلاحيتها ، ومناسبتها. ه- وضع البطاقة في صورتها النهائية في ضوء آراء المحكمين ، ثم تجريبها استطلاعياً للتأكد من صلاحيتها ، وضبطها. و- تطبيق الاختبار التحصيلى ، وبطاقة الملاحظة على مجموعة الدراسة من معلمي المكفوفين. ز- رصد النتائج ، ومعالجتها إحصائياً. 3) للإجابة عن السؤال الخاص : بكيفية بناء برنامج لتنمية مهارات تدريس القرآن الكريم يتم الآتي : أ- تحديد الأسس التي يتم بناء البرنامج في ضوئها. ب- بناء برنامج لتنمية مهارات تدريس القرآن الكريم لدى معلمي المكفوفين كما يلي : • وضع التصور العام للبرنامج من خلال: • تحديد أهداف البرنامج . • اختيار المحتوى الملائم ، وتنظيمه في صورة دروس يتلاقى فيها الجانبان النظري ، والعملي. • تحديد استراتيجيات التدريس.الخاص ب • تحديد الوسائل ، والأنشطة ، وأدوات التقويم. ج- ضبط البرنامج في مراحله المختلفة ، ووضعه في صورته النهائية بعد عرضه على مجموعة من المحكمين ، والخبراء. 4) للإجابة عن السؤال الخاص : بقياس فاعلية البرنامج يتبع الآتي: أ- اختيار مجموعة الدراسة من معلمي المكفوفين . ب- تحديد مستوى المعلمين في مهارات تدريس القرآن الكريم عن طريق تطبيق الاختبار التحصيلي ، وبطاقة الملاحظة تطبيقاً قبلياً. ج- تدريس البرنامج. د- تطبيق الأدوات تطبيقاً بعدياً. ه- رصد النتائج ، ومناقشتها ، وتفسيرها. |