Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأدوار المتوقعة من مديري المدارس الثانوية فى ضوء مفهوم إدارة التغيير :
المؤلف
على، ماء فتحى السيد.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء فتحى السيد على
مشرف / محمد محمد ابراهيم يونس
مناقش / صلاح الدين محمد توفيق
مناقش / صبحي شعبان شرف
الموضوع
الرؤساء والمديرين. الإدارة التعليمية. القيادة الإدارية. المدارس تنظيم وادارة. الرؤساء والمديرين- تدريب.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
171 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 230

from 230

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على أهم الأدوار المتوقعة من مديرى المدارس الثانوية فى ضوء مفهوم إدارة التغيير وكذلك التعرف على أهم الكفايات التى تعينهم على القيادة بهذه الأدوار ليكونوا قادة ومديرين للتغيير، وهذا يتطلب الوقوف على مفهوم إدارة التغيير، أهدافها، خصائصها، مقوماتها، أهميتها، أبعادها، وكذلك التعرف على أهم التحديات التى تواجه التعليم الثانوى بصفة عامة وإدارته بصفة خاصة وأخيرا تقديم بعض المقترحات التى يمكن أن تفيد مديرى المدارس الثانوية فى القيام بأدوارهم لإحداث التغيير فى المدارس الثانوية.
وقد استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفى حيث أنه يزود الباحث بمعلومات حقيقة عن الوضع الراهن للظواهر المختلفة التى يتأثر بها العاملون فى مجال التربية كما انه يقدم الحقائق والتعليمات التى تساعد على فرض الظواهر المختلفة، وتتمثل أداة الدراسة فى إعداد استبيان يتم من خلاله استطلاع رأى المعلمين من خلال الإجابة على عبارات هذا الاستبيان، للتعرف على درجة ممارسة مديرى المدارس الثانوية للأدوار المتوقعة منهم فى ضوء إدارة التغيير والتعرف على مدى توافر مجموعة من الكفايات لدى مديرى المدارس الثانوية لكى يكونوا قادة ومديرين للتغيير.