Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المعتزلة فى بغداد وأثرهم فى الحياة الفكرية والسياسية من خلافة المأمون حتى وفاة المتوكل على الله :
الناشر
أحمد شوقى إبراهيم محمود العمرجى,
المؤلف
العمرجى, أحمد شوقى إبراهيم محمود.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد شوقى إبراهيم محمود العمرجى.
مشرف / حسن أحمد محمود.
مناقش / حسن أحمد محمود.
مشرف / محمود محمد الحويرى.
مناقش / محمود محمد الحويرى.
الموضوع
التوحيد. علم الكلام. المعتزلة. الديانات
تاريخ النشر
1987 .
عدد الصفحات
306 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التاريخ
تاريخ الإجازة
1/1/1987
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - التاريخ.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 312

from 312

المستخلص

ظهرت المعتزلة كفرقة دينية فى عهد الدولة الأموية, فى بداية القرن الثانى الهجرى- الثامن الميلادى. وفى العصر العباسى تكونت للإعتزال مدرستان كبيرتان هما : مدرسة البصرة, ومدرسة بغداد, وقد غلب على هذة الفرقة إسم المعتزلة, وأهل العدل والتوحيد, وهناك أسماء أخرى عديدة سموا أنفسهم بها, أو أطلقها الغير عليهم, نكاية بهم, كما أن هناك أسماء أخرى لهم مقتصرة على فرقة من فرقهم, أو مشتقة من عقيدة ثانوية من عقائدهم. وقد إختلف مؤرخو الفرق حول الأصل التاريخى لنشأة المعتزلة, ولكن يبدو أن روح المعتزلة كانت لها جذور فى أحداث الفتن التى وقعت منذ حرب المحمل. ومن ثم فإن المعتزلة المتكلمين إمتداد للمعتزلة السياسيين الذين وقفوا موقف الحياد فى النزاع بين أنصار على ومعاوية, ثم بين أنصار ذرية على والخلفاء الأمويين. فيما بعد, وإن إسم الإعتزال مذهب ذو مبادئ لا مجرد إنفصال من مجلس إلى آخر. وللمعتزلة أصول خمسة : التوحيد, والعدل, والوعد والوعيد, والمنزلة بين المنزلتين, والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر, وكانت هذة الأصول وليدة للمناقشات التى تقوم بينهم وبين مخالفيهم.