Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العصبيات القبلية وأثرها على السلوك الانتخابي :
الناشر
أيمن فتحى عبد الله أحمد،
المؤلف
أحمد، أيمن فتحى عبد الله.
هيئة الاعداد
باحث / أيمن فتحى عبد الله أحمد
مشرف / محمود مصطفى كمال
الموضوع
الاجتماع السياسى، علم. الحركات الاجتماعية.
تاريخ النشر
2004 .
عدد الصفحات
273 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
1/1/2004
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - اجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 283

from 283

المستخلص

لقد هدفت الدراسة الى الكشف عن تأثير العصبيات القبلية على السلوك الانتخابى من هنا فإن تناول الباحث للنتائج العامة للدراسة يتمثل فى الإجابة عن التساؤلات التالية :
- التساؤل الرئيسى :
• ما تأثير ضعف النسق السياسي القبلي على السلوك الانتخابى للمنتمين الى تلك القبائل؟
وقد اندرج تحت هذا التساؤل مجموعة من التساؤلات الفرعية :
أ‌. ما الخصائص الاجتماعية والاقتصادية للناخب القبلى؟
ب‌. ما طبيعة الوعى والمشاركة الانتخابية للناخب القبلى؟
ت‌. ما المعايير القبلية المؤثرة على السلوك الانتخابى؟
ث‌. ما أساليب الدعاية الانتخابية فى النسق السياسى القبلى؟
ج‌. ماطبيعة العلاقة بين التعليم والسن والانتماء القبلى متغيرات مستقلة والسلوك الانتخابى والتصويتى خاصة متغيرا تابعا؟
ح‌. ما انعكاس الممارسة السياسية للمرشحين الفائزين على الرؤى المستقبلية للناخب القبلى؟
خ‌. ما تأثير العصبيات القبلية على النسق الانتخاب القبلى فى ضوء تاريخ حياة المرشحين؟
1- الخصائص الاجتماعية والاقتصادية للناخب القبلى: الناخب القبلى فى ضوء عينة الدراسة الراهنة يغلب عليه فئة الذكور والإقامة الدائمة بقرية الدراسة وامتهان الزراعة وبعض الحرف والأعمال الحكومية وارتفاع نسبة الأمية فى تلك العينة مع ارتفاع نسبة الشباب ارتباطا بتمثيلهم فى المجتمع الأهلى.
2- طبيعة الوعى والمشاركة الانتخابية للناخب القبلى : يرتبط الوعى بمدى إدراك الفرد للأحداث السياسية والعوامل المؤثرة فيها وتفسيرها وقدرته على التوقع بنتائجها وأبعادها او المشاركة فترتبط بالدعاية الانتخابية والتصويت والدعم الذى يقدمه الناخب للمرشح. فلقد كشفت الدراسة عن درجة مرتفعة نسبيا من الوعى فى ضوء المؤشرات السابقة حيث كانت النسبة الكبرى على درجة عالية من الوعى بالانتخابات التى أجريت عام 2000 وانها ترتبط بانتخابات المجلس التشريعى إلا فى حالات محدودة قد أشارت إلى نوع آخر من الانتخابات.
3- المعايير القبلية والسلوك الانتخابى تشير تلك المعايير فى ضوء معالجة النسق السياسي القبلي إلى معايير اختيار المرشح ودعمه والإجماع على مرشح ما فى قبيلة ما ، والإجبار القبلي للتصويت لصالح شخص ما وأسس توزيع الأصوات على القبائل والتفاوض القبلي فى حالة الصراع والتنافس. تكشف نتائج الدراسة عن أن القبيلة يمكن ان تتفق على مرشح ما قبل الدخول فى الانتخابات وذلك وفق مجموعة من المعايير .
4- ما أساليب الدعاية الانتخابية فى النسق السياسي القبلي ؟ : تمثل الدعاية الانتخابية محورا هاما من محاور العملية الانتخابية والسلوك الانتخابى فى ظل علاقة تبادلية بين الناخب والمرشحين، وتنوعت تلك الأساليب باختلاف المجتمعات المحلية: الحضرية، الريفية، القبلية. ولقد كشفت الدراسة الراهنة عن أبرز الأساليب المستخدمة فى الدعاية للمرشحين هى عقد اللقاءات واستخدام الملصقات واللافتات . ومن ناحية أخرى تكشف الدراسة عن أن استخدام لفظ ابن القبيلة تعبيرا عن الانتماء القبلي يمثل محور الخطاب السياسى للمرشحين، إضافة إلى الوعود بالمشروعات وخدمة الشباب والمحافظة على كرسى القبيلة فى المجلس وكيان القبيلة فى المستقبل مع امتداد هذا الخطاب ليشمل القرية بصفة خاصة أى الاهتمام بالبعد القبلى والمحلى فى الوقت ذاته.
5- ما العلاقة بين التعليم والعمر والانتماء القبلي متغيرات مستقلة والسلوك الانتخابى التصويتى متغيرا تابعا؟: كشفت الدراسة عن أنه كلما زاد مستوى التعليم كلما انخفضت معه إمكانية التصويت لصالح مرشح لا ينتمى لقبيلة الناخب ومن ناحية أخرى كلما زاد العمر انخفضت إمكانية التصويت لصالح مرشح لاينتمى لقبيلة الناخب أى ان هناك علاقة إيجابية بين العمر والتصويت لصالم مرشح القبيلة ومن ناحية ثالثة وجدت علاقة إيجابية بين الانتماء القبلى والتصويت لصالح مرشح القبيلة.