الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة : 1- كشف تأثير التعليم على الحراك الاجتماعي . 2- كشف تأثير التعليم على الحراك المهني . 3- إلقاء الضوء على العملية التعليمية في مصر بوجه عام وفي بور سعيد بوجه خاص . 4- كشف وسائل تطوير العملية التعليمية في ضوء السياسات الاقتصادية الحالية بما يخدم قضية التنمية الشاملة في المجتمع . 5- كشف مدى تأثير طبيعة الصفوة في المخرجات الحرائية وذلك من حيث هويتها وتكوينها وأمالها وتطلعاتها وتوحدها في المجتمع واغترابها عنه . 6- الكشف عن العائد الاجتماعي للصفوة العلمية . مناهج الدراسة : استخدمت هذه الدراسة اكثر من منهج للتحليل ، كالمنهج التاريخي ، والمنهج الإحصائي ، والمنهج المقارن . نتائج الدراسة : 1- اهتمت الدراسة بالتركيز على المدخل الإسلامي بعد انحدار وتراجع الأيدلوجية الماركسية وأزمة الفكر الغربي ، وذلك في معالجة التربية الإسلامية تحقيقاً للتوازن بين الفكر والمادة كدعامتين أساسيتين في التربية الإسلامية . 2- استنبط الباحث من دراسته للمدخل الإسلامي يعني المبادئ التربوية الرئيسية المنبثقة من الفلسفة التربوية الإسلامية كمبدأ تكافؤ الفرص التعليمية ، ومبدأ التخطيط العلمي السليم ومبدأ التقدم الاجتماعي الشامل ، مبدأ تحديث المجتمع ، مبدأ التعليم الوظيفي مبدأ التعليم المستمر ، فهم السنة في ضوء القرآن الكريم وفي ضوء دائرة التوجيهات الربانية حتى تكون مصدراً للتربية الإسلامية . 3- كشفت الدراسة أن الدين الإسلامي قد وضع خطوات منهجية للحراك الاجتماعي الصاعد للتربية للذين يؤمنون به ، ويتخذون من عقيدته سبيلاً للدنيا والآخرة . فالعقيدة الإسلامية حثت على العلم ، وكرمت العلماء ، وتؤكد الشواهد التاريخية في عصر النهضة الإسلامية أنها بنيت على العلم . وقد استطاع المسلمون أن ينهضوا بالعلم في مجالات أصول التربية والفلسفة والترجمة والطب ...الخ. |