Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التأمين التكافلى :
المؤلف
فرج، محمد فضل الله محمد.
الموضوع
التأمين الإجتماعي - مصر.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
124 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 140

from 140

المستخلص

خلص البحث إلي مجموعة من النتائج وهي :
1. يعد التأمين التكافلي هو التطبيق العملي والبديل الاسلامى للتامين التجاري وفقا لآراء العلماء والفقهاء.
2. يمكن للتأمين التكافلي أن يقلل من عدد الأفراد الممتنعين عن التأمين في السوق المصري للمعتقدات الدينية بشكل كبير جدا.
3. التأمين التكافلي يؤدي إلي زيادة محفظه التأمين بالسوق المصري.
4. يجمع عملاء شركات التأمين التكافلي بين صفتي المؤمن والمؤمن له في نفس الوقت.
5. عقد التأمين التكافلي من عقود التبرع.
6. توجد علاقة قويه بين التأمين التكافلي والمؤسسات المالية الإسلامية الآخرى.
7. شركات التأمين التكافلي في تزايد مستمر محليا أو عالميا.
8. تقوم شركة التأمين التكافلي بعمل حسابين منفصلين (حمله الوثائق – المساهمين).
9. قيمة قسط التأمين التكافلي أقل من قيمة قسط التأمين التجاري.
10. يؤدى التأمين التكافلي لإنخفاض قيمة قسط التأمين في السوق المصري.
11. يوزع في نهاية العام الفائض التأميني علي حمله الوثائق.
12. يمكن للتأمين التجاري أن يطبق مجموعة من القواعد ليعالج أسباب التحريم.
13. تختلف المحاسبة في شركات التأمين التكافلي عن شركات التأمين التجاري.
ثانيا: التوصيات:
يرى الباحث في ضوء ما سبق التوصيات الأتية:
أولا للباحثين:
ضرورة بذل مزيد من الجهد لدعم ممارسة التأمين التكافلي، ومزيد من الدراسات التأمينية والمحاسبية والاقتصادية والفقهية لدعمه داخل السوق المصري.
ثانيا لجهات الإشراف والرقابة علي التأمين:
1. إصدار قوانين خاصة بالتأمين التكافلي تتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية وتطبق في السوق المصري.
2. إنشاء شركات تكافل في المناطق المختلفة بالسوق المصري .
3. الإعداد الشخصي (تنمية بشرية) و الفني الجيد ، لدعم شركات التأمين التكافلي.
4. العمل علي توفير أوجه استثمار شرعية لأموال التكافل.
5. إنشاء جهاز رقابي قوي يشمل نخبة من المتخصصين في الشريعة الإسلامية والمتخصصين في التامين.
ثالثا لشركات التأمين:
1. إعداد الكوادر البشرية المؤهلة جيدا علي ممارسة التأمين التكافلي.
2. الاستفادة من شركات التأمين التكافلي الرائدة في هذا المجال.
3. الاهتمام بالمؤتمرات والندوات لتوعيه كافه شرائح المجتمع المصري.
4. الدعاية الجيدة والابتكار في التسويق بشكل متميز.
رابعا للمجتمع المصري:
العمل علي تشجيع شركات التأمين التكافلي ، وتوضيح الإيجابيات والسلبيات لها ، والعمل علي إنشاء المؤسسات المالية الإسلامية ، حتى ننهض بالمجتمع المصرى والأمة الإسلامية إلي مقدمة الأمم.