Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العولمة الثقافية واثرها علي الثقافة الترويحية للشباب الجامعي /
المؤلف
حسن, سامح حسن عبده.
الموضوع
الثقافة.
تاريخ النشر
2007.
عدد الصفحات
256ص. ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 220

from 220

المستخلص

إنشغل العالم أجمع خلال العقد الأخير من القرن العشرين حتي يومنا هذا بقضايا العولمة ومفاهيمها وآثارها المستقبلية وأختلف العلماء حول إنعكاسات العولمة علي الدول النامية ، ومنها العالم العربي والإسلامي . والعولمة الثقافية هي إحدي مجالات العولمة والي يتعلق بالبعد الثقافي وضربت العولمة بجذورها في جميع مجالات الحياة ، ويعد المجال الرياضي هو أحد هذه المجالات والتي تتأثر بالظواهر الإجتماعية التي تتطرأ علي المجتمعات . لكن ظهور العولمة وتأثيره في أي من المجالات سيصاحب بمعارك أيدلوجية وثقافية يصعب التنبوء بنتائجها
وتعد العولمة الثقافية أخطر مجالات العولمة ويخطئ صناع القرار لو ظنوا ان تحديات عصر العولمة هي تحديات إقتصادية بحته بل أن أخطر التحديات جميعاً في هذا المجال بالذات هي تحديات ثقافية . فالثقافة كانت ومازالت دائماً عنصراً مهماً في حملات الترويج الأيدولوجي فموقع الثقافة في نظرية العولمة قد إزداد أهمية إلي حد بعيد فلم يعد الإستهداف الثقافي وسيلة إلي غاية بل أصبح غاية في حد ذاته .
ويعد الإعلام هو الناقل الأساسي لثقافة العولمة ، فوسائل الإعلام بالنسبة لملايين البشر تعد الوسيلة الأساسية في الحصول علي الثقافة ومع التطور السريع لوسائل الإعلام أصبح العالم قرية صغيرة وظهرت العولمة الثقافية وتلعب الوسائل الإعلامية الحديثة الدور الأكبر في نشر العولمة الثقافية لما تتميز به من سرعة إنتشار وتخطي الحدود دون رقابة .
وتعد الفضائيات والكمبيوتر والإنترنت من أكبر الوسائل الإعلامية والترويحية إستخداماً ومن أهم وسائل نشر الثقافة ، فإذا كانت الثقافة المحلية سيطرأ عليها التغير في ظل إنتشار العولمة الثقافية فإن الثقافة الترويحية ليست بمعزل عن هذا التغير فالثقافة الترويحية جزء لا يتجزأ من الثقافة العامة للمجتمع ومن ثم وجب التعرف علي آثار العولمة الثقافية كظاهرة إجتماعية جديدة علي الثقافة الترويحية للشباب الجامعي ، فالشباب هو العنصر البشري الأساسي في المجتمع والطاقة المحركة لخطط التنمية فهذه الفئة هي الأسرع تأثراً وإستجابة للتغيرات العالمية والأقليمية والمحلية المعاصرة لهم ، كما أنهم الفئة المستهدفة من العولمة في مختلف أرجاء الكرة الأرضية .
وتهتم المجتمعات بالثقافة البدنية والترويحية والعمل علي غرس الجوانب المعرفية والترويحية التي تساعد علي نمو الإتجاهات الإجتماعية والوطنية الإيجابية ، ومن هذا المنطلق تأتي أهمية تحليل الثقافة الترويحية السائدة لدي أهم فئة عمرية من فئات الشعب وهم الشباب وكذلك معرفة آثر الظواهر الإجتماعية الجديدة علي هذه الثقافة كي نتمكن من تقويم تلك الثقافة الترويحية بما يتفق مع القيم والعادات القومية ، ولا شك أن العولمة الثقافية من أهم الظواهر العالمية وأخطرها في ثقافة الشباب بصفة عامة والثقافة الترويحية لهم بصفة خاصة .
فقد أسهم البحث في تحليل الثقافة الترويحية للشباب الجامعي ، كما أسهمت البيانات المتاحة في تفهم هذه الثقافة الترويحية وإمكانية تقويمها وكذلك فإن تحديد العناصر المؤثرة علي الثقافة الترويحية يساعدنا في الإستفادة من إيجابياتها ومواجهة سلبياتها
أهداف البحث
معرفة آثر العولمة الثقافية علي
1. مفهوم وفلسفة الترويح لدي الشباب الجامعي
2. ميول الشباب الجامعي نحو الأنشطة الترويحية
3. معارف الشباب الجامعي المرتبطة بالأنشطة الترويحية
4. ممارسة الشباب الجامعي للأنشطة الترويحية
5. القيم الإجتماعية المرتبطة بالنشاط الترويحي لدي الشباب الجامعي
فروض البحث
1. تؤثر العولمة الثقافية في زيادة إدراك الشباب الجامعي لمفهوم وفلسفة الترويح الرياضي0
2. تؤثر العولمة الثقافية في زيادة ميول الشباب الجامعي نحو الأنشطة الترويحية 0
3. تؤثر العولمة الثقافية في زيادة معارف الشباب الجامعي المرتبطة بالأنشطة الترويحية 0
4. تؤثر العولمة الثقافية في ضعف ممارسة الشباب الجامعي المرتبطة بالأنشطة الترويحية 0
5. تؤثر العولمة الثقافية في ترسيخ قيم إجتماعية سلبية لدي الشباب الجامعي 0
إجراءات البحث
مجالات البحث
المجال الجغرافي : جامعتي الزقازيق وجامعة 6 أكتوبر
المجال الزمني : العام الدراسي 2005 /2006 م
المجال البشري : طلاب وطالبات إحدي الجامعات الحكومية ممثلة في جامعة الزقازيق وإحدي الجامعات الخاصة ممثلة في جامعة 6 أكتوبر
عينة البحث
تم إختيار 1619 طالب بنسبة 10 % من إجمالي مجتمع البحث وقد تم الإختيار بطريقة عشوائية
المنهج
إستخدم الباحث المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الدراسة
وسائل جمع البيانات
1. إستبيان لإستطلاع رأي الخبراء لوسائل نشر العولمة الثقافية .
2. إستبيان لإستطلاع رأي الخبراء لمحاور إستبيان العولمة الثقافية وآثرها علي الثقافة الترويحية للشباب الجامعي
3. إستبيان لإستطلاع رأي الخبراء لإستبيان العولمة الثقافية وآثرها علي الثقافة الترويحية
4. إستبيان العولمة الثقافية وآثرها علي الثقافة الترويحية للشباب الجامعي ثم تطبيقة علي عينة الدراسة
الدراسة الإستطلاعية
قام الباحث بتطبيق الإستبيان ثم إعادة تطبيقة علي عدد 100 طالب من خارج عينة البحث الأصلية للتعرف علي مدي إستيعاب عينة البحث لعناصر الإستبيان والتعرف علي ثبات المقياس ومن ثم التحقق من صدق الإستبيان من خلال عرضه في صورته النهائية علي السادة الخبراء
الدراسة الأساسية
تم تطبيق الإستبيان علي عينة الدراسة خلال العام الدراسي 2005 / 2006 حيث قام الطلاب بالإجابة علي عناصر الإستبيان ثم تفريغ وتبويب إجابات الطلاب تمهيداً تميهداً لإستخدام الإختبارات الإحصائية .
المساعدين
تم الإستعانة بمشرفي الأنشطة الرياضية في الكليات والمدن الجامعية للمساعدة في توزيع وجمع الإستمارات وتوضيح عناصرها ، وتم عقد عدة لقاءات مع السادة المساعدين من أجل توضيح هدف الإستبيان وكيفية الإجابة علي عناصر الإستبيان .
المعالجات الإحصائية
تم إستخدام برنامجMicrosoft Excel لحساب النسب المئوية ثم تم إستخدام برنامج SPSS لإجراء المعالجات الإحصائية التالية :
1. المتوسط الحسابي
2. إختبار ت
3. إختبار تحليل التباين ( ANOVA) 4. الإنحراف المعياري
5. إختبار كا
أقل فرق معنوي ( L S D )
النتائج
1. تعد الوسائل الإعلامية الحديثة من أهم وسائل شغل فراغ الشباب وتزداد خطورتها إذا ما أستخدمت دون توجيه أو إرشاد.
2. يزداد إستعمال تلك الوسائل كلما ارتفع المستوي المادي للشباب .
3. يعد الإنترنت أكثر الوسائل الإعلامية تأثيراُ في زيادة ميول ومعارف الشباب الجامعي نحو الأنشطة الترويحية بالمقارنة بالفضائيات والكمبيوتر .
4. ساهم الإنترنت في إزدياد ميول الشباب الجامعي نحو الأنشطة الرياضية والثقافية والفنية والإجتماعية وزيادة المعارف نحو الأنشطة الرياضية والثقافية والفنية والإجتماعية وكذلك زيادة ممارسة الأنشطة الثقافية والإجتماعية كما ساهم الإنترنت في تدعيم قيم الصداقة والقدرة علي الإنجاز والحرية والمرونة .
5. ساهمت الفضائيات في إزدياد ميول الشباب الجامعي نحو الأنشطة الرياضية والفنية وكذلك إزدياد المعارف نحو الأنشطة الرياضية والفنية وكذلك إزدياد ممارسة الأنشطة الفنية كما ساهمت الفضائيات في تدعيم قيم المرونة للشباب الجامعي.
6. ساهم الكمبيوتر في زيادة ميول الشباب الجامعي نحو الرياضية والثقافية والفنية وكذلك إزدياد المعارف نحو الأنشطة الرياضية والثقافية والفنية وكذلك إزدياد ممارسة الأنشطة الثقافية والفنية ، كما ساهم الكمبيوتر في تدعيم قيم الأمانة وتقدير الوقت والإلتزام والحرية والمرونة والقدرة علي الإنجاز والتبعية والقيادة والتواضع .
7. ساهمت العولمة الثقافية في إزدياد مفهوم وفلسفة الترويح لدي الشباب الجامعي .
8. علي الرغم من إزدياد ميول الطلاب نحو بعض الأنشطة الترويحية إلا أنها لم تؤثر في مجملها علي الميول نحو الأنشطة الترويحية .
9. ساهمت العولمة الثقافية في زيادة معارف الشباب الجامعي نحو الأنشطة الترويحية .
10. ساهمت العولمة الثقافية في إضعاف ممارسة الأنشطة الترويحية .
11. ساهمت العولمة الثقافية في إضعاف القيم الإجتماعية المرتبطة بالأنشطة الترويحية .
التوصيات
1. تعاون المؤسسات الإجتماعية مثل المنزل والمدرسة ووسائل الإعلام في توعية الشباب بأضرار البرامج السلبية والتي تنشر عبر الوسائل الإعلامية الحديثة .
2. مشاركة أولياء الأمور لأبناءهم في مشاهدة وإستخدام الوسائل الإعلامية الحديثة لتجنب إنعزال الشباب وإختيارهم لبرامج غير هادفة.
3. تقنين إستخدام الوسائل الإعلامية الحديثة خلال أوقات الفراغ .
4. تعد الجامعة من أهم المؤسسات الإجتماعية والتي تعمل علي تحقيق التحصين الثقافي ضد التيارات الثقافية الخارجية لذا يجب الإهتمام بالأنشطة الترويحية بالجامعة خارج المجال التنافسي علي أن تكون تحت إشراف متخصصين لغرس القيم الإجتماعية السليمة .
5. فتح مراكز النشاط داخل الجامعة أمام الطلاب بعد أوقات الدراسة ولا يقتصر عمل هذه المراكز علي أوقات العمل الرسمية .
6. إقامة ندوات لزيادة الوعي لدي الشباب الجامعي تجاه ما تبثه الوسائل الإعلامية الحديثة والتنوية عن أخطارها.
7.الإهتمام بتقديم برامج إعلامية هادفة تساهم في بث وتدعيم القيم الإجتماعية الصحيحة .
8تشجيع مصممي برامج الكمبيوتر علي تصميم الألعاب الكمبيوترية التي تبث الحقائق والعادات والقيم الإجتماعية السليمة .