Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ديناميكية تطور المهارات الحركية الأساسية لدى الأطفال من 4-6سنوات بمحافظة الحديدة-الجمهورية اليمنية:
الناشر
حسين أحمد حسين،
المؤلف
زميم، حسين أحمد حسين.
الموضوع
تربية حركية- أطفال. طفل ماقبل الدراسة. المدارس- اليمن. دراسة بالجمهورية اليمنية.
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
100 ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلاج الطبيعي والرياضة والعلاج وإعادة التأهيل
الناشر
حسين أحمد حسين،
تاريخ الإجازة
24/7/2008
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 148

from 148

المستخلص

تعد مرحلة الطفولة من أهم المراحل في حياة الإنسان، وذلك لما لها من أثر كبير في بناء القاعدة الوطيدة التي يقوم عليها صرح نشأتهم السليمة في مراحل نموهم المستقبلية، ففي هذه المرحلة يكون الطفل لبنة إنسانية جيدة التشكيل والإعداد، شديد القابلية للتـأثر بالعوامل البيئية المختلفة المحيطة به بصورة تترك بصماتها على حياته طوال مراحل عمره، الأمر الذي يبرز أهمية وواجبات المجتمع الأساسية في تنشئة الأطفال على نحو يجعلهم أعضاء صالحين في المجتمع يساهمون في رقيه وتقدمه.
ويعد الطفل محور اهتمام جميع المؤسسات التربوية في أي مجتمع منذ نشأته المبكرة، والجانب الحركي يمثل أحد المحاور الهامة التي تهتم بها في مرحلة الطفولة، ولاسيما المهارات الحركية الأساسية كالجري، والوثب، والرمي، والحجل إذ تعد القاعدة الأساسية للممارسة الحركية للطفل، إذ إن ممارستها والعناية بتطويرها يعد دعامة أساسية للممارسة الحركية في النشاط الرياضي التخصصي في المراحل العمرية التالية للطفولة، ويقود إلى أداء مهارات رياضية أفضل في حياة الطفل المستقبلية، إذ يشير إلى ذلك (وجيه محجوب 1987) بأن المهارات الأساسية التي يتعلمها الطفل ويتقنها سوف تكون بالأساس مهارات رياضية مستقبلاً وان سرعة تعلم الطفل لهذه المهارات تمكنه من إن يحفظ كثيراً من الحركات والمهارات التي ستكون له قاعدة أساسية في المستقبل لكل الألعاب الرياضية.
يعد النمو الحركي من أكثر مظاهر النمو والتطور أهمية في حياة الطفل، ويقصد به التغيرات التي تحدث في السلوك الحركي للفرد خلال المراحل السنية المختلفة والتي تعكس تفاعله ككائن حي مع بيئته.
وحيث أن النمو البدني والحركي يخضع لمبادئ كثيرة يأتي من أهمها وأكثرها تأثيرا في مجال تعلم الخبرات الحركية هو الفروق الفردية الذي يخضع الأطفال في أطوار نموهم البدني والحركي لتتابع منتظم، إلا أنهم يختلفون فيما بينهم من حيث سرعة النمو كما وكيفا، وإذا كانت نتائج الدراسات الخاصة بتطور النمو البدني والحركي تعتمد على وصف الطفل المتوسط في سن معينة، فإنه ليس من الضروري أن تنطبق هذه الخصائص المميزة للطفل المتوسط على كل طفل في نفس العمر بل يلاحظ أن هناك أطفال عاديين في نموهم ينتشرون على خط مقياس حول الدرجة المتوسطة وهم يمثلون الأغلبية وأن هناك أطفال يوجدون سواء بالزيادة أو النقصان .
وتعد المرحلة السنية من (4 – 6) سنوات من المراحل ذات الأهمية الخاصة بالنسبة للطفل، ويرجع ذلك إلى أهمية التطور في النمو الحركي، وقد أكدت كثير من الدراسات والباحثين بأن الطفل الذي يعبر هذه المرحلة ولدية خبرة حركية مناسبة يمكنه أن يصبح في المستقبل صاحب مهارة حركية مرتبطة بالألعاب والمسابقات، وتعتبر محافظة الحديدة من المحافظات التي لم تحظى بتطبيق اختبارات لديها القدرة على التعرف والوقوف عند تطور نمو الأطفال وبخاصة في المرحلة السنية من (4 – 6) سنوات، واختبار البرعة الحركية ”اختبار بريوننكس - اوسيرتسكي للبراعة الحركية” من الاختبارات التي يمكنها أن تعطى الباحثين مؤشرات حقيقية عند تطور النمو الحركي بالنسبة للطفل لأن هذا الاختبار يتضمن 46 بند يقيس كثير من الأداءات التي إذا توافرت لدى الطفل تكون مؤشراً عن تقدمة الحركي.
ومن ثم فإن هذه الدراسة تحاول تقديم تقنين ”اختبار بريوننكس - اوسيرتسكي للبراعة الحركية” لمرحلة الطفولة المبكرة من 4 – 6 سنوات على البيئة اليمنية مما قد تساعد في معرفة تطور النمو الحركي للمهارات الأساسية، والى اى حد يتم توافر تلك الخصائص الحركية بالمهارات، لذا فأن هذه الدراسة الحالية تحاول استخدام الاختبار كاملا ببنوده ال46 ومن هنا تأتى الأهمية من حيث الاستخدام، وأيضا نجد أهمية الدراسة في كونها تقدم توصيفا كميا للمهارات الحركية الأساسية مما قد يفيد في التعرف عن قرب بالعناصر الصالحة لانتقائها بالمجال الرياضي و تفيد في التعرف على صعوبات التعلم أيضا من خلال ما ستسفر عنه الجداول المعيارية.
لذا توجه الباحث للقيام بدراسة ديناميكية تطور المهارات الحركية الأساسية لدى الأطفال 4-6سنوات بمحافظة الحديدة بالجمهورية اليمنية، في ضوء محددات اختبار بريوننكس اوسيرتسكي للبراعة الحركية للأطفال سن 4- 6 سنوات.
أهمية الدراسة والحاجة إليه:
ترجع أهمية الدراسة إلى أنها الدراسة الأولى التي تتناول تطور المهارات الحركية الأساسية للأطفال سن 4 - 6 سنوات من خلال محددات البراعة الحركية كاختبار متكامل بمحافظة الحديدة، لذا فإن الدراسة الحالية تحاول استخدام الاختبار كاملا ببنوده الـ 46 ومن هنا تأتى الأهمية من حيث الاستخدام، كما إن الدراسة تقدم توصيفاً كمياً للمهارات الحركية الأساسية مما قد يفيد في بناء برامج التربية الحركية والرياضية للأطفال، وتفيد أيضاً في التعرف على صعوبات التعلم للأطفال من خلال ما ستسفر عنه الجداول المعيارية.
ـ هدف الدراسة:
تهدف هذة ألدراسة إلى التعرف على ديناميكية تطور المهارات الحركية الأساسية لدى الأطفال(4 – 6)سنوات بمحافظة الحديدة بالجمهورية اليمنية، في ضوء محددات اختبار بريوننكس اوسيرتسكي للبراعة الحركية للأطفال سن 4 - 6 سنوات.
ـ تساؤلات الدراسة:
1. ما مستوى المهارات الكبيرة لدى الأطفال من (4 – 6) سنوات ؟
2. ما مستوى المهارات الدقيقة لدى الأطفال من (4 – 6) سنوات ؟
3. ما مستوى المهارات الكبيرة والدقيقة لدى (4 – 6) سنوات ؟
ـ منهج الدراسة:
استخدم الباحث المنهج الوصفي وذلك لملاءمته لطبيعة الدراسة.
ـ المجتمع وعينة الدراسة:
أشتمل مجتمع الدراسة على الأطفال بمحافظة الحديدة سن 4 - 6 سنوات ، وتم اختيار العينة الدراسة بالطريقة العمدية من بين الأطفال بمحافظة الحديدة سن 4- 6 سنوات،
وفقا للشروط الآتية:_
1. شروط اختيار العينة العمدية الخاصة بإجراءات التقنين للاختبار .
‌أ- الأطفال الملتحقون بفصول رياض الأطفال والتي تشرف عليها وزارة التربية والتعليم .
‌ب- من يفوق مستوي ذكائهم عن المتوسط .
ـ أدوات جمع البيانات.
1. تحليل المحتوي CONTENT ANALYSLS
2. اختبار جود انف الذكاء ( اختبار رسم الرجل تقنين خليفة بركات )
3. اختبار بريوننكس- اوسيرتسكي للبراعة الحركية.
BRUNINKS – OSERTESKY TEST OF MOTOR PROFICIENCY.
4. الأدوات والأجهزة المستخدمة.
5. اختيار المساعدين.
أولاً - الاستنتاجات.
استنادا لما تشير إلية نتائج التحليل الإحصائي لهذة الدراسة وفي ضوء الهدف الموضوع وفي الإطار المحدد لعينة الدراسة أمكن التوصل إلى الاستنتاجات الآتية :-
1 - بأن مستوى المهارات الكبيرة لدى الأطفال من ( 4 – 6 ) سنوات كان كالتالي:
- هناك تميز في كل من ( السرعة والرشاقة – والتوازن– والتوافق الثنائي– والقوة) لدى الفئة العمرية من (5.7 :6 سنوات) عن باقي الفئات السنية الأخرى.
2 - بأن مستوى المهارات الدقيقة لدى الأطفال من ( 4 – 6 ) سنوات كان هناك تباين في التميز من حيث خفة وسرعة الطرف العلوي والتي تتمثل في الأتي:-
- ظهور تميز في الفئة العمرية من (5.1: 5.6سنوات) في البند الاول (وضع العملة باليد المفضلة) عن باقي الفئات السنية.
- ظهور تميز في الفئة العمرية من (5.7: 6سنوات) في البند الثاني (وضع العملة ”باليدين) عن باقي الفئات السنية.
- ظهور تميز في الفئة العمرية من (5.7: 6سنوات) في البنود 3-5 (تصنيف الكروت –تغيير وضع العيدان – لضم الحب) عن باقي الفئات السنية.
- ظهور تميز في الفئة العمرية من ( 4: 4.6) في البند،6 ( توصيل خطين) عن باقي الفئات السنية.
- ظهور تميز في الفئة العمرية من (5.7: 6سنوات) في البنود 7،8 (نقر نقاط لرسم دائرة-نقر نقاط حرة بالقلم) عن باقي الفئات السنية.
3 - بأن مستوى المهارات الحركية كبيرة والدقيقة لدى الأطفال من ( 4 – 6 ) سنوات كان كالتالي :
- هناك تميز في الأطراف العليا من الجسم لدى الفئة العمرية من (5.7: 6سنوات) في جميع بنود الاختبار الأطراف العلوية من باقي الفئات العمرية.
ثانياً - التوصيات.
في حدود هدف الدراسة والمجتمع الذي تمثلة العينة المختارة وما قام بة الباحث من دراسة وما توصل إلية من استنتاجات يتقدم الباحث بالتوصيات التالية:-
1. ضرورة الاهتمام بتطوير المهارات الحركية الأساسية لأطفال ما قبل سن المدرسة من خلال وضع المناهج المقننة في التربية الرياضية.
2. التأكيد على استخدام الألعاب الصغيرة الموجهة لأطفال ما قبل المدرسة لأهميتها الكبيرة في تطوير المهارات الحركية الأساسية، ولأنها تحقق رغبة الأطفال في الحركة والمرح واللعب.
3. الاهتمام بوضع برامج التربية الحركية لأطفال ما قبل المدرسة من ( 4ـ6 سنوات ) في مناهج الروضة بدروس التربية الحركية.
4. وضع مادة التربية الحركية ضمن برامج التأهيل لمدرس التربية الرياضية لهذه المرحلة السنية.
5. الاهتمام بالبحث من قبل الباحثين الآخرين في نفس مجال هذا البحث ولكن بمراحل عمرية مختلفة.