الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة بصفة عامة الى اقتراح سياسة تستهدف تحسين النظم التسويقية فى سوريا لمحاصيل الفاكهة التى تتضمنها الدراسة وهى البرتقال والتفاح والعنب والمشمش ،وذلك من خلال دراسة وتحليل النظم التسويقية العاملة فى هذا المجال،وكذلك تقصى المشاكل والصعوبات التى تواجه تسويق تلك المنتجات ،واقتراح انسب الحلول لتلك المشاكل بما يحقق المنفعة لجميع عناصر المسلك التسويقى بشكل متكافىءوبما يؤدى الى تحسين ورفع الكفاءة التسويقية لتلك المحاصيل وفى سبيل تحقيق هذا الهدف العام تم دراسة الوضع الراهن لحاصلات الفاكهة فى سوريا حيث اشارت نتائج الدراسة الى الاهمية النسبية لحاصلات الفاكهة من حيث المساحة والانتاج حيث ان متوسط المساحة المزروعة بالفاكهة يمثل حوالى 15.24%من متوسط المساحة المحصولية خلال الفترة (1989-2003)يمثل متوسط انتاج الفاكهة نحو 18.6%من متوسط الانتاج المحصولى خلال الفترة نفسها واوضحت نتائج الدراسة ايضا الاهمية النسبية لمحصاصيل الدراسة الاربعة من حيث المساحة والانتاج دون اخذ مساحة وانتاج محصول الزيتون ومن خلال الدراسة الميدانية التى تضمنتها الدراسة تم التوصل الى العديد من المشاكل والمعوقات الانتاجية والتسويقية والتى كان من ابرزها ارتفاع تكاليف الانتاج ،وارتفاع التكاليف التسويقية وخصوصا تكاليف التعبئة والتخزين على مستوى المزارع وتجار التجزئة بلاضافة الى ارتفاع تكلفة الفاقد والتكاليفوتبين ان نصيب المنتج من سعر المستهلك بلغ نحو 63.2%،57.8%،61.6%59.7%فى حين ان سعر الوسطاء من سعر المستهلك 36%،42.2%،38.4%،40.3%لكل من البرتقالوالتفاح والعنب والمشمش على الترتيب |