Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
سيميولوجية الصورة السينمائية باستخدام تقنيات التصوير السينمائي لإثراء المضمون الفيلمي مع تحليل لعينة من الأفلام المصرية والعالمية =
المؤلف
عامر, سوسن محمد عزت إبراهيم.
الموضوع
التصوير السينمائي - إضاءة. الافلام السينمائية.
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
ب-ك, 457, 2 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 478

from 478

المستخلص

تهدف الدراسة إلي :
1. الوصول إلي منهج سيميولوجي يتبع كطريقة ولغة حديثة في إنتاج الافلام السينمائية كوسيلة اتصال جماهيرية فعالة.
2. إبراز مفردات المنهج السيميولوجي الذي يتم تحقيقه في تقنيات التصوير السينمائي في اول تناول نظري لإثراء المضمون الفيلمي.
3. توضيح حداثة تطبيق الأسس السيميولوجية في تحليل وتقييم الأفلام السينمائية.
واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم أخذ عينة من الأفلام المصرية والعالمية لتحليل المضمون لها.
وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها :
1. تساعد سيميولوجيا السينما كمنهج في الربط بين التقنيات كدوال أصيلة والمدلولات الإضافية التي تصل للمشاهد وبالتالي فهي منهج في التحليل يستخدم لإثراء مضمون الفيلم.
2. إمكانية استخدام تقنيات تصوير في الفيلم بناء علي منهج سيميولوجي لتاكيد مضامين محددة في أحداث الفيلم. وذلك للتأثير علي المتفرج بشكل متعمد ومحدد.
3. التصوير السينمائي هو نظام قائم علي الاختلاف حيث تختلف أي تقنية عن الأخري وتختلف أي مجموعة تقنيات عن الأخري أو أي قواعد جمع لهذه التقنيات هي أيضا تختلف عن الأخري وليس لأي تقنية دلالة في حد ذاتها.