الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتحدد مشكلة البحث فى عدم ملائمة المبانى التعليمية بصفة عامة ومبانى مرحلة التعليم الثانوي العام بصفة خاصة للتغيرات الواسعة التى مرت بها مصر فى شتى المجالات التكنولوجية والاقتصادية , وحدوث نقص وقصور نوعى فيها فصارت تلك المبانى لا تفى باحتياجات العملية التععليمية ومتطلباتها ولا تحوى عناصر الأنشطة اللازمة التى تعد التلاميذ تربويا وثقافيا واجتماعيا . وأن الأسس والمعدلات والمعايير التصميمية المستخدمة فى الوقت الحالى تفتقر الى ارتكازها على قاعدة متينة من الواقع المحلى القائم , كما يؤخذ عليها فقدان الركائز العلمية التى على أساسها يتم تحديد تلك المعايير , ويعتبر ذلك بمثابة عقبة أساسية امام محاولة تقييم المعدلات او تعديلها أو عمل اضافات لها , بالاضافة الى استحالة تكيفها للظروف المحلية المختلفة. أهداف البحث: فى ضوء المشكلة السابق ذكرها فان البحث يهدف الى : 1- استنباط احتياجات تلميذ مرحلة التعليم الثانوى العام من العناصر والفراغات الداخلية والخارجية للمبنى التعليمى. 2- تحديد بعض الأسس والمعايير التصميمية للفراغات الداخلية والخارجية لمدرسة التعليم الثانوي. 3-تقويم مدارس التعليم الثانوى العام بمدينة المنيا كحالة دراسية ممثلة للمدن المصرية بغرض الوقوف على أهم المشكلات التى تعانيها تلك المدارس. 4 – استنباط بعض النتائج والتوصيات لأسس ومعايير تصميم المدارس التعليم الثانوى التى يمكن أن تساعد على وضع معايير لتصميم الخدمات التعليمية فى المدن المصرية وتطوير الوضع الحالى أو الاستفادة منة عند انشاء مثل هذة الخدمات فى المجتمعات العمرانية الجديدة. |