Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر الأنشطة الموسيقية في خفض إضرابات الكلام اللاشعورية لدي أطفال التعليم الأساسي =
المؤلف
قاسم, محمد عبد الرحمن عبد الله.
الموضوع
الموسيقي - الجوانب النفسية. النطق - عيوب. الموسيقي وعلم النفس.
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
أ-ه, 180, 4 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 194

from 194

المستخلص

تهدف الدراسة إلي :
1. خفض حدة إضطرابات الكلام (التهتهة) لطفل المرحلة الإبتدائية وضبطها من خلال تطبيق برنامج يقوم علي الأنشطة الموسيقية المختلفة.
2. استمرار فاعلية البرنامج الموسيقي المقترح بعد الإنتهاء من تطبيقه.
واعتمدت الدراسة علي البحوث التجريبية، وتم أخذ عينة محددة ومقصودة من أطفال المرحلة الأولي من التعليم الأساسي بالمنصورة يعانون من إضطرابات الكلام (التهتهة)
وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها :
1. تأثير البرنامج الموسيقي المقترح علي خفض التهتهة عند الطفل المتهته وعلي مستوي أدائه في القياس (القبلي-البعدي) لصالح البعدي.
2. هناك إنخفاض في درجات التهتهة مما يعني وجود دلالة واضحة في استخدام البرنامج الموسيقي التجريبي المقترح والثبات النسبي عند القياس (البعدي-التتبعي) مما يدل علي إستمرار تأثير البرنامج الموسيقي.