Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مقومات التجارة الإلكترونية ودورها فى تحقيق التوازن الخارجي للإقتصاد المصري في ظل إتفاقات منظمة التجارة العالمية /
المؤلف
جاد، عمرو السيد.
الموضوع
الاتفاقيات التجارية. التجارة. الإتفاقيات التجارية. العلاقات الاقتصادية الدولية.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
440 ص. ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 455

from 455

المستخلص

مقدمة عامة أسباب اختيار موضوع البحث : تعتبر ظاهرة التجارة الإلكترونية من الظواهر التي تسود العلاقات الدولية في الوقت الحالي وهي ظاهرة ارتبطت بالتقدم التكنولوجي لوسائل الاتصالات والمعلومات وهو التقدم الذي تسيطر عليه الدول المتقدمة منذ بدايته وحتى وقتنا هذا والذي ساهم في تحقيق الميزة النسبية للعلاقات الاقتصادية بين الدول حيث أدت التطورات التي لحقت بالتقدم التكنولوجي لوسائل الاتصالات والمعلومات وانخفاض تكاليف نقلها إلي حفز النمو في قطاعات أخري ومنها القطاع العريض من التجارة الدولية للسلع والخدمات بأدوات مالية جديدة وإلي جاني وسائل تحقيق العلاقات التجارية الخارجية التقليدية أصبحت وسائل تحقيق التبادل التجاري في ميدان التجارة الدولية متعددة ومتجددة في ظل النقلة الحضارية التي شهدها العالم للتقدم التكنولوجي خاصة للدول الكبرى التي احتلت قمة أحداث التغيرات لمفاهيم ومبادئ التجارة التي تمارسها شعوب العالم علي مر العصور فالتجارة بصفة عامة تعتبر احدي الدعائم التي ترتكز عليها الدول في النمو الاقتصادي وتحقيق انتعاشه من خلال حركة السلع المادية والخدمات في الأسواق. مما لا شك فيه أن ثورة التقدم العلمي والتكنولوجي قد ساعدت علي تغيير سلوك الأفراد في الإقدام علي إشباع حاجاته من السلع والخدمات فلم يعد السوق التقليدي والذهاب إليه هو السوق الأوحد في إشباع حاجات الأفراد بعد ظهور السوق الالكتروني الذي يحقق إشباع الحاجات عن بعد وتحقيق العلاقة التجارية بين أطرافها بدون تحمل الانتقال فالتبادل التجاري بين الأطراف عبر حدود الدول وانتقال السلع والخدمات يتم الآن بصورة منتظمة بوسيلة إلكترونية وتخص بالذكر الشبكة الدولية للمعلومات الإنترنت فعنصر الإنترنت ساعد علي وجود وسائل جديدة كما تبرز أهمية موضوع التجارة الإلكترونية في أنها تغير من إقامة العلاقات الاقتصادية لاقتصاد قومي بأفراده وهيئاته مع بقية دول العالم بحيث يصبح جزء لا يتجزأ من الاقتصاد القومي.