الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتناول هذه الدراسة موضوع الأساليب الحديثة فى دراسة النص الأدبى و طرق تدريسه بين الواقع و الطموح بدولة الإمارات حيث بدأت الدراسة بمقدمة ضمت أهمية الموضوع ومبررات اختياره و الدراسات السابقة ثم تناولت الدراسة المناهج النقدية الحديثة و منابعها المعرفية من خلال النقد بين المدرسة الإحيائية و دعاة التجديد ثم النقد فى الإمارات ثم النص الشعرى الإماراتى بين الإبداع و التلقى من التقليدية إلى الحداثة ثم البناء الفنى للرواية و القصة القصيرة و تقنيات السرد من خلال نشأة القصة القصيرة و الرواية فى الامارات ثم القصة القصيرة و آلياتها السردية ثم مراحل تطور الفن القصصى و الأساليب الحديثة فى النقد اللرواية و القصة. كما تناولت الدراسة عناصر الابداع المسرحى واتجاهاته من خلال مضامين النص المسرحى و نشأة النص المسرحى و المسرح الإماراتى بين النص و العرض المسرحى. كما تناولت الدراسة النص الأدبى مادة للتعليم و التعلم فى وزارة التربية و التعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة و أهداف تدريس النص الأدبى ثم تدريس النص الأدبى فى مناهج وزارة التربية بدولة الامارات بين الواقع و الطموح ثم خاتمة ضمت أهم النتائج التى تم التوصل إليها خلال تلك الدراسة. |