الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلي التحقق من فاعلية برنامج النمذجة في تحسين بعض المهارات اللغوية لدي الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم .وتمثلت عينة الدراسة الأساسية فى(16) طفلاً معاقاً عقلياً قابلاً للتعلم،يتراوح العمر العقلي لهم مابين (4-6)سنوات،بينما يتراوح العمر الزمني مابين(8-10)سنوات ،وقد تم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة،وقد تمثلت أدوات الدراسة فى” استبانه تحديد المهارات اللغوية للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم،مقياس المهارات اللغوية المصور للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم،برنامج النمذجة لتحسين بعض المهارات اللغوية للأطفال عقلياً القابلين للتعلم.”(إعداد/الباحثة).وقد توصلت الدراسة الحالية إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.01) بين القياسين البعديين لأطفال المجموعتين التجريبية والضابطة المعاقين عقلياً القابلين للتعلم علي أبعاد مقياس المهارات اللغوية المصورة بجزئيه (الاستقبالي-التعبيري ) بعد تطبيق البرنامج في اتجاه المجموعة التجريبية. كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.05)بين القياسين القبلي والبعدي لأطفال المجموعة التجريبية المعاقين عقلياً القابلين للتعلم علي أبعاد مقياس المهارات اللغوية المصور بجزئيه (الاستقبالي-التعبيري) في اتجاه القياس البعدي.وبينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لأطفال المجموعة التجريبية المعاقين عقلياً القابلين للتعلم فى مهارات اللغة الاستقبالية ومهارات اللغة التعبيرية. كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.05)بين القياسين البعدي والتتبعي لأطفال المجموعة التجريبية المعاقين عقلياً القابلين للتعلم علي أبعاد مقياس المهارات اللغوية المصور بجزئيه(الاستقبالي-التعبيري)لصالح القياس البعدى فى مهارات :التمييز البصري،والتمييز البصري اللغوي،إدراك مفاهيم استخدامات الأشياء،التعبير عن مفاهيم استخدامات الأشياء،إدراك القصص اللغوية المصورة،التعبير عن القصص المصورة، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى باقى المهارات. |