Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام أسلوب الجودة الشاملة في تطوير أداء العاملين بإدارة رعاية الطلاب جامعة المنيا /
الناشر
محمد فتحي عبد الحافظ حسن،
المؤلف
حسن، محمد فتحي عبد الحافظ.
هيئة الاعداد
باحث / محمد فتحي عبد الحافظ حسن
مشرف / أنور وجدي على الوكيل
مشرف / عاطف عبد الرحمن سيد
مناقش / محمود يحيى سعد
مناقش / عادل حسن سيد
الموضوع
النشاط الرياضي. الرياضة البدنية - المنيا.
تاريخ النشر
1431 =
عدد الصفحات
أ- ص، 379 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة الرياضية
تاريخ الإجازة
18/5/2010
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - الإدارة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 412

from 412

المستخلص

هدف البحث :
يهدف هذا البحث إلى التعرف على مدى توافر متطلبات تطبيق أسلوب الجودة الشاملة برعاية الطلاب بجامعة المنيا وذلك من خلال التعرف على :
1 ـ الواقع الفعلي لإدارة رعاية طلاب جامعة المنيا .
2 ـ مستوى جودة الخدمات الطلابية التي تقدمها إدارة رعاية طلاب جامعة المنيا .
3 ـ مدى التركيز على العميل .
4 ـ تأسيس نظام للمعلومات لإدارة الجودة الشاملة .
5 ـ إلى أي مدى تتوافر الإدارة الفعالة للعنصر البشرى .
6 ـ مدى توافر نظام تدريب للعاملين على متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة .
7 ـ مدى مشاركة العاملين في عمليات تحسين الجودة .
8 ـ وضع تصور مقترح يساهم في زيادة فاعلية إدارة رعاية طلاب جامعة المنيا في ضوء مقومات الجودة الشاملة.
خطة وإجراءات البحث :
منهج البحث :
استخدم الباحث المنهج الوصفي ” الأسلوب المسحي ” وذلك لملاءمته لتحقيق أهداف هذا البحث ومناسبته لطبيعة إجراءاته بوصف ما هو كائن وتحليله واستخلاص الحقائق منه .
مجتمع البحث :
يتمثل مجتمع البحث في القيادات الإدارية والتنفيذية القائمين على العمل بإدارة رعاية الطلاب بجامعة المنيا خلال العام الجامعي 2008م/ 2009م والبالغ قوامهم (255) فرد بواقع (136) أخصائي ومديري إدارات رعاية طلاب و(119) عضو هيئة تدريس كمستشارين للأنشطة ، وكذلك الطلاب الممارسين للأنشطة الطلابية بجامعة المنيا في العام الجامعي 2008م/ 2009م والبالغ قوامه (7724) طالب وطالبة بواقع (5454) طالب و(2270) طالبة .
عينة البحث :
أولاً : القيادات الإدارية والتنفيذية القائمة على تنفيذ الأنشطة الطلابية بجامعة المنيا وتم تصنيفها على النحو التالي :
ـ أخصائيو ومديري إدارات رعاية الطلاب تم اختيار عينة عشوائية قوامها (68) أخصائي ومدير إدارة يمثلون نسبة مئوية قدرها (50%) من المجتمع الأصلي للبحث أجاب على الاستبيان عدد (65) فرد بنسبة مئوية قدرها (95.59%) من عينة البحث .
ـ مستشاري الأنشطة تم اختيار عينة عشوائية قوامها (60) عضو هيئة تدريس يمثلون نسبة مئوية قدرها (50%) من المجتمع الأصلي للبحث أجاب على الاستبيان عدد (50) فرد بنسبة مئوية قدرها (83.33%) من عينة البحث .
ثانياً : عينة الطلاب الممارسين للأنشطة الطلابية بجامعة المنيا وتم تصنيفها على النحو التالي :
ـ الطلبة الممارسين للأنشطة تم اختيار عينة عشوائية قوامها (1364) طالب يمثلون نسبة مئوية قدرها (25%) من المجتمع الأصلي للبحث أجاب على الاستبيان عدد (1250) طالب بنسبة مئوية قدرها (91.64%) من عينة البحث .
ـ الطالبات الممارسات للأنشطة الطلابية تم اختيار عينة عشوائية قوامها (568) طالبة يمثلون نسبة مئوية قدرها (25%) من المجتمع الأصلي للبحث أجاب على الاستبيان عدد (550) طالبة بنسبة مئوية قدرها (96.83%) من عينة البحث .
الاستنتاجات :
1 ـ تم التوصل إلى أن الوضع القائم بإدارة رعاية الطلاب في ضوء ممارسة الإدارة لوظائفها ، والذي يشير إلى وجود بعض جوانب القصور من قبل الإدارة ومواجهة بعض المعوقات ، مما يدل على أن ما يحدث في الواقع بإدارة رعاية الطلاب بشكل عام لا يتناسب وما يجب أن يكون ويتضح ذلك فيما يلي :
ـ لا تقوم الإدارة بتعديل الأهداف الموضوعة في ضوء المتحقق منها .
ـ لا تتفق أهداف إدارة رعاية الطلاب بالجامعة مع متغيرات التقدم في العصر الحالي .
ـ عدم مراعاة مواعيد محاضرات الطلاب عند تنفيذ خطط النشاط بالجامعة .
ـ لا يراعى في خطط الأنشطة الداخلية تحقيق رغبات معظم الطلاب .
ـ الهيكل التنظيمي الحالي لا يتناسب مع طبيعة ومتطلبات العمل فهو يحتاج إلى تعديل وإعادة هيكلة بما يتناسب وطبيعة متطلبات العمل ، ولا يتم تطويره بصورة دورية في صالح العمل فهو يتسم بالجمود .
ـ لا توجد لائحة تنظيمية تحدد توزيع ميزانية رعاية الطلاب على الكليات أو على الأنشطة .
ـ مستوى تأهيل قادة النشاط بالجامعة لا يسمح لهم بقيادة الأفراد بنجاح .
ـ لا تتوافر العدالة والمساواة في معاملة جميع المرؤوسين من الأخصائيين فيوجد تفضيل ومحاباة أو تحيز من بعض المديرين لبعض المرؤوسين دون غيرهم مما يثير المشاكل والخلافات .
ـ لا تهتم القيادة العليا في الجامعة بتوفير الإمكانيات المادية لممارسة النشاط .
ـ لا تسمح الإمكانات المادية بالتعاقد مع شركات متخصصة لصيانة الملاعب والأجهزة والمنشآت .
ـ لا يتوافر وحدات خلع ملابس ودورات مياه بأماكن ممارسة الأنشطة .
ـ لا يوجد وسائل للتحفيز المناسب للأخصائيين والمدربين والطلاب .
ـ لا تتناسب الميزانية المخصصة وزيادة عدد الطلاب .
ـ لا توجد لوائح خاصة بالحوافز بإدارة رعاية الطلاب .
ـ لا يوجد أفراد مسئولين عن متابعة تنفيذ البرامج الميدانية .
ـ لا يتم تقييم الأنشطة والبرامج المختلفة عقب كل نشاط .
ـ لا تضمن نظم وخطط التوظيف اختيار أصلح المرشحين .
ـ لا تقوم الجامعة من فترة لأخرى بتعديل اشتراطات شغل الوظائف المختلفة بحيث تتفق ومتطلبات العمل.
ـ لا توجد لوائح لتنظيم العمل الإداري والعلاقات بين الإدارات داخل الجامعة .
ـ لا تهتم الجامعة بتطوير الأنظمة واللوائح ولا يؤخذ في الاعتبار صالح العاملين بإدارة رعاية الطلاب عند وضع اللوائح الداخلية .
ـ لا يوجد ظروف تهيئ العمل في فريق مما يؤدى إلى عدم الانجاز السريع والصحيح للأعمال .
ـ فريق العمل بإدارة رعاية الطلاب لا يتمتع بدرجة كبيرة من الاستقلالية في اتخاذ القرارات المتعلقة بعملهم دون الرجوع إلى سلطة اعلي مما يجعل دوافع الأفراد قليلة للعمل في مجموعات .
ـ الاتصالات الإدارية المتاحة لا تساعد على توصيل وجهات نظر الأخصائيين إلى الإدارة العليا .
ـ لا يعقد اجتماع شهري يضم رائد عام الاتحاد بالجامعة ورواد اللجان المختلفة بالكليات ومدير عام رعاية الطلاب ومديري إدارات النشاط لمناقشة تنفيذ خطط النشاط وحل المشكلات الخاصة بها .
ـ الإدارة لا تهتم بتحديد معايير لقياس أداء العاملين بوصفها وسيلة لدعم الارتقاء بالعمل .
ـ لا تقوم الجامعة بتحديث معايير أداء العاملين .
ـ لا يتم تقييم وقياس الأداء الإداري بشكل دوري مما لا يحفز العاملين على زيادة إنتاجيتهم .
2 ـ كما تم التوصل إلى أن مستوى جودة الخدمات الطلابية التي تقدمها إدارة رعاية الطلاب في ضوء ممارسة الإدارة لوظائفها ، والذي يشير إلى وجود بعض جوانب القصور من قبل الإدارة ومواجهة بعض المعوقات ، مما يدل على أن مستوى جودة الخدمات الطلابية بشكل عام لا تتناسب وما يجب أن يكون ويتضح ذلك فيما يلي :
ـ برامج الأنشطة الحالية لا تتيح فرص لاكتساب مهارات وخبرات جديدة .
ـ البرامج لا تتضمن أنشطة تتناسب مع الطلاب المعاقين .
ـ لا يتم استطلاع أراء الطلاب حول برامج النشاط الموضوع .
ـ برامج رعاية الطلاب غير قابلة للتعديل أو التغيير طبقاً لنتائج أراء الطلاب .
ـ برنامج النشاط لا يتيح للطالب الاشتراك في الأنشطة المحببة .
ـ لا يتم إقامة أنشطة في الأجازات قصيرة المدى .
ـ عدد الأخصائيين والمشرفين على الأنشطة غير مناسب مع زيادة عدد الطلاب .
ـ قلة خبرة الأخصائيين والمشرفين اللازمة لحل المشاكل .
ـ الوسائل المستخدمة للإعلان غير كافية لإعلام الطلاب عن برامج رعاية الطلاب .
3 ـ كما تم التوصل إلى عدم توافر مقومات الجودة الشاملة داخل إدارة رعاية الطلاب جامعة المنيا ويتضح ذلك فيما يلي :
ـ لا يتم عمل اى استقصاء للطلاب للتعرف على درجة رضائهم عن الخدمة .
ـ لا يوجد اى نظام لدراسة وبحث وحل شكاوى الطلاب .
ـ لا يوجد سياسة مكتوبة ومنشورة نحو تطوير وتحسين مستوى جودة الخدمات المقدمة .
ـ لا يتوافر نظام معلومات متكامل عن العاملين ومواصفاتهم واختصاصاتهم ومؤهلاتهم وخبراتهم .
ـ لا يتم وضع نظام معلومات عن جودة أداء الخدمات الطلابية .
ـ لا تتوافر قاعدة بيانات ومعلومات دقيقة وحديثة تساعد على التخطيط الجيد للجودة .
ـ لا يوجد خطة واضحة ومعتمدة لاحتياجات العمل من العاملين في كافة التخصصات .
ـ لا يتم رفع وعى العاملين بمفاهيم ومتطلبات الجودة الشاملة .
ـ لا يوجد نظام معتمد لتقييم أداء العاملين برعاية الطلاب .
ـ لا ترتبط سياسة الترقية في الوظائف مع نتائج تقييم الأداء .
ـ لا يتم الاستعانة بخبراء في مجال الإدارة العامة والإدارة الرياضية في عملية التدريب .
ـ لا يتم دراسة الاحتياجات التدريبية للأخصائيين بالجامعة قبل وضع برامج التدريب اللازمة .
ـ لا تؤمن الإدارة بأهمية تطوير مهارات وقدرات العاملين عن طريق التدريب المستمر لتحسين جودة الخدمات الطلابية المقدمة .
ـ لا يتم الاهتمام بإعداد وتأهيل وتدريب قيادات النشاط بالجامعة .
ـ لا يتم إيفاد الأخصائيين إلى أماكن علمية متخصصة داخل وخارج الجامعة لتلقي علوم وفنون الإدارة الحديثة .