الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث : يهدف هذا البحث إلى التعرف على مدى توافر متطلبات تطبيق أسلوب الجودة الشاملة برعاية الطلاب بجامعة المنيا وذلك من خلال التعرف على : 1 ـ الواقع الفعلي لإدارة رعاية طلاب جامعة المنيا . 2 ـ مستوى جودة الخدمات الطلابية التي تقدمها إدارة رعاية طلاب جامعة المنيا . 3 ـ مدى التركيز على العميل . 4 ـ تأسيس نظام للمعلومات لإدارة الجودة الشاملة . 5 ـ إلى أي مدى تتوافر الإدارة الفعالة للعنصر البشرى . 6 ـ مدى توافر نظام تدريب للعاملين على متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة . 7 ـ مدى مشاركة العاملين في عمليات تحسين الجودة . 8 ـ وضع تصور مقترح يساهم في زيادة فاعلية إدارة رعاية طلاب جامعة المنيا في ضوء مقومات الجودة الشاملة. خطة وإجراءات البحث : منهج البحث : استخدم الباحث المنهج الوصفي ” الأسلوب المسحي ” وذلك لملاءمته لتحقيق أهداف هذا البحث ومناسبته لطبيعة إجراءاته بوصف ما هو كائن وتحليله واستخلاص الحقائق منه . مجتمع البحث : يتمثل مجتمع البحث في القيادات الإدارية والتنفيذية القائمين على العمل بإدارة رعاية الطلاب بجامعة المنيا خلال العام الجامعي 2008م/ 2009م والبالغ قوامهم (255) فرد بواقع (136) أخصائي ومديري إدارات رعاية طلاب و(119) عضو هيئة تدريس كمستشارين للأنشطة ، وكذلك الطلاب الممارسين للأنشطة الطلابية بجامعة المنيا في العام الجامعي 2008م/ 2009م والبالغ قوامه (7724) طالب وطالبة بواقع (5454) طالب و(2270) طالبة . عينة البحث : أولاً : القيادات الإدارية والتنفيذية القائمة على تنفيذ الأنشطة الطلابية بجامعة المنيا وتم تصنيفها على النحو التالي : ـ أخصائيو ومديري إدارات رعاية الطلاب تم اختيار عينة عشوائية قوامها (68) أخصائي ومدير إدارة يمثلون نسبة مئوية قدرها (50%) من المجتمع الأصلي للبحث أجاب على الاستبيان عدد (65) فرد بنسبة مئوية قدرها (95.59%) من عينة البحث . ـ مستشاري الأنشطة تم اختيار عينة عشوائية قوامها (60) عضو هيئة تدريس يمثلون نسبة مئوية قدرها (50%) من المجتمع الأصلي للبحث أجاب على الاستبيان عدد (50) فرد بنسبة مئوية قدرها (83.33%) من عينة البحث . ثانياً : عينة الطلاب الممارسين للأنشطة الطلابية بجامعة المنيا وتم تصنيفها على النحو التالي : ـ الطلبة الممارسين للأنشطة تم اختيار عينة عشوائية قوامها (1364) طالب يمثلون نسبة مئوية قدرها (25%) من المجتمع الأصلي للبحث أجاب على الاستبيان عدد (1250) طالب بنسبة مئوية قدرها (91.64%) من عينة البحث . ـ الطالبات الممارسات للأنشطة الطلابية تم اختيار عينة عشوائية قوامها (568) طالبة يمثلون نسبة مئوية قدرها (25%) من المجتمع الأصلي للبحث أجاب على الاستبيان عدد (550) طالبة بنسبة مئوية قدرها (96.83%) من عينة البحث . الاستنتاجات : 1 ـ تم التوصل إلى أن الوضع القائم بإدارة رعاية الطلاب في ضوء ممارسة الإدارة لوظائفها ، والذي يشير إلى وجود بعض جوانب القصور من قبل الإدارة ومواجهة بعض المعوقات ، مما يدل على أن ما يحدث في الواقع بإدارة رعاية الطلاب بشكل عام لا يتناسب وما يجب أن يكون ويتضح ذلك فيما يلي : ـ لا تقوم الإدارة بتعديل الأهداف الموضوعة في ضوء المتحقق منها . ـ لا تتفق أهداف إدارة رعاية الطلاب بالجامعة مع متغيرات التقدم في العصر الحالي . ـ عدم مراعاة مواعيد محاضرات الطلاب عند تنفيذ خطط النشاط بالجامعة . ـ لا يراعى في خطط الأنشطة الداخلية تحقيق رغبات معظم الطلاب . ـ الهيكل التنظيمي الحالي لا يتناسب مع طبيعة ومتطلبات العمل فهو يحتاج إلى تعديل وإعادة هيكلة بما يتناسب وطبيعة متطلبات العمل ، ولا يتم تطويره بصورة دورية في صالح العمل فهو يتسم بالجمود . ـ لا توجد لائحة تنظيمية تحدد توزيع ميزانية رعاية الطلاب على الكليات أو على الأنشطة . ـ مستوى تأهيل قادة النشاط بالجامعة لا يسمح لهم بقيادة الأفراد بنجاح . ـ لا تتوافر العدالة والمساواة في معاملة جميع المرؤوسين من الأخصائيين فيوجد تفضيل ومحاباة أو تحيز من بعض المديرين لبعض المرؤوسين دون غيرهم مما يثير المشاكل والخلافات . ـ لا تهتم القيادة العليا في الجامعة بتوفير الإمكانيات المادية لممارسة النشاط . ـ لا تسمح الإمكانات المادية بالتعاقد مع شركات متخصصة لصيانة الملاعب والأجهزة والمنشآت . ـ لا يتوافر وحدات خلع ملابس ودورات مياه بأماكن ممارسة الأنشطة . ـ لا يوجد وسائل للتحفيز المناسب للأخصائيين والمدربين والطلاب . ـ لا تتناسب الميزانية المخصصة وزيادة عدد الطلاب . ـ لا توجد لوائح خاصة بالحوافز بإدارة رعاية الطلاب . ـ لا يوجد أفراد مسئولين عن متابعة تنفيذ البرامج الميدانية . ـ لا يتم تقييم الأنشطة والبرامج المختلفة عقب كل نشاط . ـ لا تضمن نظم وخطط التوظيف اختيار أصلح المرشحين . ـ لا تقوم الجامعة من فترة لأخرى بتعديل اشتراطات شغل الوظائف المختلفة بحيث تتفق ومتطلبات العمل. ـ لا توجد لوائح لتنظيم العمل الإداري والعلاقات بين الإدارات داخل الجامعة . ـ لا تهتم الجامعة بتطوير الأنظمة واللوائح ولا يؤخذ في الاعتبار صالح العاملين بإدارة رعاية الطلاب عند وضع اللوائح الداخلية . ـ لا يوجد ظروف تهيئ العمل في فريق مما يؤدى إلى عدم الانجاز السريع والصحيح للأعمال . ـ فريق العمل بإدارة رعاية الطلاب لا يتمتع بدرجة كبيرة من الاستقلالية في اتخاذ القرارات المتعلقة بعملهم دون الرجوع إلى سلطة اعلي مما يجعل دوافع الأفراد قليلة للعمل في مجموعات . ـ الاتصالات الإدارية المتاحة لا تساعد على توصيل وجهات نظر الأخصائيين إلى الإدارة العليا . ـ لا يعقد اجتماع شهري يضم رائد عام الاتحاد بالجامعة ورواد اللجان المختلفة بالكليات ومدير عام رعاية الطلاب ومديري إدارات النشاط لمناقشة تنفيذ خطط النشاط وحل المشكلات الخاصة بها . ـ الإدارة لا تهتم بتحديد معايير لقياس أداء العاملين بوصفها وسيلة لدعم الارتقاء بالعمل . ـ لا تقوم الجامعة بتحديث معايير أداء العاملين . ـ لا يتم تقييم وقياس الأداء الإداري بشكل دوري مما لا يحفز العاملين على زيادة إنتاجيتهم . 2 ـ كما تم التوصل إلى أن مستوى جودة الخدمات الطلابية التي تقدمها إدارة رعاية الطلاب في ضوء ممارسة الإدارة لوظائفها ، والذي يشير إلى وجود بعض جوانب القصور من قبل الإدارة ومواجهة بعض المعوقات ، مما يدل على أن مستوى جودة الخدمات الطلابية بشكل عام لا تتناسب وما يجب أن يكون ويتضح ذلك فيما يلي : ـ برامج الأنشطة الحالية لا تتيح فرص لاكتساب مهارات وخبرات جديدة . ـ البرامج لا تتضمن أنشطة تتناسب مع الطلاب المعاقين . ـ لا يتم استطلاع أراء الطلاب حول برامج النشاط الموضوع . ـ برامج رعاية الطلاب غير قابلة للتعديل أو التغيير طبقاً لنتائج أراء الطلاب . ـ برنامج النشاط لا يتيح للطالب الاشتراك في الأنشطة المحببة . ـ لا يتم إقامة أنشطة في الأجازات قصيرة المدى . ـ عدد الأخصائيين والمشرفين على الأنشطة غير مناسب مع زيادة عدد الطلاب . ـ قلة خبرة الأخصائيين والمشرفين اللازمة لحل المشاكل . ـ الوسائل المستخدمة للإعلان غير كافية لإعلام الطلاب عن برامج رعاية الطلاب . 3 ـ كما تم التوصل إلى عدم توافر مقومات الجودة الشاملة داخل إدارة رعاية الطلاب جامعة المنيا ويتضح ذلك فيما يلي : ـ لا يتم عمل اى استقصاء للطلاب للتعرف على درجة رضائهم عن الخدمة . ـ لا يوجد اى نظام لدراسة وبحث وحل شكاوى الطلاب . ـ لا يوجد سياسة مكتوبة ومنشورة نحو تطوير وتحسين مستوى جودة الخدمات المقدمة . ـ لا يتوافر نظام معلومات متكامل عن العاملين ومواصفاتهم واختصاصاتهم ومؤهلاتهم وخبراتهم . ـ لا يتم وضع نظام معلومات عن جودة أداء الخدمات الطلابية . ـ لا تتوافر قاعدة بيانات ومعلومات دقيقة وحديثة تساعد على التخطيط الجيد للجودة . ـ لا يوجد خطة واضحة ومعتمدة لاحتياجات العمل من العاملين في كافة التخصصات . ـ لا يتم رفع وعى العاملين بمفاهيم ومتطلبات الجودة الشاملة . ـ لا يوجد نظام معتمد لتقييم أداء العاملين برعاية الطلاب . ـ لا ترتبط سياسة الترقية في الوظائف مع نتائج تقييم الأداء . ـ لا يتم الاستعانة بخبراء في مجال الإدارة العامة والإدارة الرياضية في عملية التدريب . ـ لا يتم دراسة الاحتياجات التدريبية للأخصائيين بالجامعة قبل وضع برامج التدريب اللازمة . ـ لا تؤمن الإدارة بأهمية تطوير مهارات وقدرات العاملين عن طريق التدريب المستمر لتحسين جودة الخدمات الطلابية المقدمة . ـ لا يتم الاهتمام بإعداد وتأهيل وتدريب قيادات النشاط بالجامعة . ـ لا يتم إيفاد الأخصائيين إلى أماكن علمية متخصصة داخل وخارج الجامعة لتلقي علوم وفنون الإدارة الحديثة . |