Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور آلة الجيتار في الموسيقي المصرية في النصف الثاني من القرن العشرين =
المؤلف
أصلان, مصطفي محمد مصطفي.
الموضوع
الجيتار. الآلات الموسيقية. الجيتار - موسيقي.
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
أ-ك, 201, 3 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 185

from 185

المستخلص

تهدف الدراسة إلي :
1. التعرف علي آلة الجيتار من حيث النشأه وأهم أعلام العزف علي الآلة.
2. التعرف علي دور آلة الجيتار في الموسيقي المصرية وأشكالها المتعددة وأهمها الأغنية العربية والمصرية والتي شكلت الدور الرئيسي للموسيقي المصرية في النصف الثاني من القرن العشرين من خلال :
أ. أشكال استخدام آلة الجيتار في الفرق (فرق الموسيقي الغنائية - فرق البند - فرق الجاز)
ب. أهم الأعلام بين (الملحنين - المطربين - العازفين) الذين اهتموا بآلة الجيتار وتواجدها في الحياة الثقافية المصرية والعربية .
واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، كما تم أخذ عينةبالطريقة المقصودة من مؤلفات الموسيقي المصرية التي لعب الجيتار دورا أساسيا من خلال أشكال متعددة في الاستخدام التقني في الفترة من 1950-2000م (النصف الثاني من القرن العشرين)
وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها :
1. وجود الآلة ضمن الآلات المدرسية نظرا لحب وتعلق طلاب المراحل المختلفة بها.
2. أصبح لآلة الجيتار دورا هاما ورئيسيا اجتذبت انظار الشباب من محبي الموسيقي والعزف مما أدي إلي انتشار الآلة في الفرق الشبابية المتعددة.
3. أدي وجود آلة الجيتار بشكل كبير إلي اهتمام الموزعين بتواجد الآلة بشكل بنائي.
4. يعد الدور الحالي لاستخدام الآلة في البناء اللحني للأغنية العربية سببا في انتشار الأغنية العربية بشكل عام والمصرية بشكل خاص علي المستوي العالمي.
5. دور آلة الجيتار في فرق الموسيقي العربية لم يعد قاصرا علي المردات الموسيقية بل أصبح يمتاز بالتقنيات العالية لدرجة أنه يقوم بأداء الجمل المنفردة والمصاحبات الهارمونية وكذلك استخدام أساليب العزف المختلفة لأنواع الموسيقي العربية والغربية.
6. دور آلة الجيتار في فرقالموسيقي العربية المعاصرة لم يتراجع أمام الآلات الحديثة والتكنولوجيا الحديثة التي احتكرت إلي حد كبير العزف في الفرق التجارية.