الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى معرفة أثر استخدام نموذجي خرائط المفاهيم والتعلم البنائي في تدريس هندسة الصف السابع من التعليم الأساسي من مرحلة التعليم الأساسي في الجمهورية اليمنية على التحصيل الدراسي والتفكير الإبداعي. وتكونت عينة البحث من ثلاث مجموعات من تلاميذ الصف السابع من التعليم الأساسي هي : المجموعة التجريبية الأولى درست بخرائط المفاهيم، والمجموعة التجريية الثانية درست بالتعلم البنائي ، والمجموعة الضابطة درست بالطريقة التقليدية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق مجموعة الأدوات: مقياس المستوى الاجتماعي- الاقتصادي للأسرة ودليل المعلم وفقاً لنموذج خرائط المفاهيم ، وأوراق عمل التلميذ ، ودليل المعلم وكراسة الأنشطة وفقاً لنموذج التعلم البنائي، واختبار التحصيل، واختبار تورانس للتفكير الإبداعي. وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: * تفوق تلاميذ المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية وبفارق ذي دلالة إحصائية على المجموعة الضابطة في نتائج الاختبار التحصيلي البعدي الكلي ومستوياته الفرعية ( الأدنى - الأوسط- الأعلى ). * تفوق تلاميذ المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية وبفارق ذي دلالة إحصائيةعلى المجموعة الضابطة وذلك في نتائج اختبار التفكير الإبداعي البعدي الكلي وقدراته الفرعية ( طلاقة- مرونة - أصالة). * نموذجاً خرائط المفاهيم والتعلم البنائي على درجة كبيرة من الفعالية لزيادة التحصيل الدراسي للتلاميذ كما ظهر في الكسب المعدل. * حجم الأثر للنموذجين ( خرائط المفاهيم والتعلم البنائي) كان كبيراً على زيادة التحصيل الدراسي وتنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف السابع من التعليم الأساسي. |