Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام التدريب الدائرى على مستوى أداء بعض المهارات الهجومية والدفاعية فى كرة السلة لطلبة الكلية /
الناشر
أحمد خليفة حسن محمد،
المؤلف
محمد، أحمد خليفة حسن.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد خليفة حسن محمد
مشرف / وجدى مصطفى الفاتح سيد
مشرف / أحمد فاروق خلف
مناقش / شعبان عيد حسانين
مناقش / مدحت صالح سيد
الموضوع
كرة السلة - تدريب. التدريب الرياضى.
تاريخ النشر
1424 =
عدد الصفحات
ج-ى، 102 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
17/6/2003
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - قسم التدريب الرياضى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 245

from 245

المستخلص

أهداف البحث :
- يهدف البحث إلي :
1-تصميم وحدات تعليمية دائرية مقترحة
2-التعرف علي تأثير الأسلوب التقليدي المتبع علي تعلم يعض المهارات الهجومية والدفاعية في كرة السلة لطلبة الصف الثاني بالكلية
3-مقارنة نسبة التحسن في تعلم بعض المهارات الهجومية والدفاعية بين المجموعة التجريبية التي تستخدم الأسلوب المقترح والمجموعة الضابطة التي تستخدم الأسلوب التقليدي في التعليم .
إجراءات البحث :
منهج البحث :
- لتحقيق أهداف وفروض البحث أستخدم الباحث المنهج التجريبي لمجموعتين أحداهما تجريبية والأخري ضابطة باستخدام أسلوب القباس القبلي والقياس البعدي لكل منهما .
مجتمع البحث :
-يمثل مجتمع هذة الدراسة طلاب الصف الثاني بكلية التربية الرياضية للبنين بالمنيا للعام الدراسي 2002/2003 .
عينة البحث :
- تم أختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من طلبة الصف الثاني ويبلغ عددهم ( 40 ) طالب بنسبة ( 22.2% ) من جميع طلاب هذة الفرقة , قسموا إلي مجموعتين :
-مجموعة ضابطة : وقوامها ( 20 ) طالب , وطبق عليهم الأسلوب التقليدي في التعليم
-مجموعة تجريبية : وقوامها ( 20 ) طالب وطبق عليهم الأسلوب المقترح في التعليم .
الاستخلاصات :
- أمكن للباحث التوصل إلي الاستنتاجات الآتية :
1-البرنامج التعليمي المقترح باستخدام أسلوب التعليم الدائري أدي إلي تحسين أداء المهارات الهجومية والدفاعية في كرة السلة , وهي مهارات التمرير والتصويب والمحاورة والمتابعة ( هجومية , دفاعية ) وحركات القدمين الدفاعية والتوقف والارتكاز والخداع .
2-البرنامج التعليمي باستخدام الأسلوب التقليدي أدي إلي تحسين أداء المهارات الهجومية والدفاعية في كرة السلة , وهي مهارات التمرير والتصويب والمحاورة والمتابعة ( هجومية , دفاعية ) وحركات القدمين الدفاعية والتوقف والارتكاز والخداع .
3-تباينت معدلات النمو والتحسن للمهارات الهجومية والدفاعية بعد تطبيق الأسلوب المقترح ( التعليم الدائري ) والأسلوب التقليدي , حيث تراوحت ما بين ( 15.74% : 9.96% ) بالنسبة لمهارة المحاورة و ( 161.97% : 101.37% ) للرمية الحرة و ( 63.44% : 38.95% ) للتمريرة الصدرية و ( 51.12% : 30.19% ) بالنسبة للتمريرة بيد واحدة مع الكتف , و ( 9.95% : 5.37% ) لحركات القدمين الدفاعية , و ( 78.16% : 46.4 % ) بالنسبة للتصويب من أسفل , و( 57.63% : 29.46% ) بالنسبة للمتابعة , و( 50.72% : 24.43% ) بالنسبة للتمرير باليدين من فوق الأس لصالح الأسلوب المقترح ( التعليم الدائري ) .
4-أعلي معدلات التحسن كانت في مهارة الرمية الحرة حيث بلغت ( 161.97% ) وأقل المعدلات كانت في مهارة حركات القدمين حيث بلغت ( 9.95% ) للمجموعة التجريبية في حين كانت أعلي معدلات التحسن للمجموعة الضابطة في مهارة الرمية الحرة حيث بلغت ( 101.37 % ) وأقل معدلات التحسن في مهارة حركات القدمين حيث بلغت ( 5.37% ) .
5-يؤثر أسلوب التعليم الدائري تأثيرا إيجابيا في مستوي تعلم بعض المهارات الهجومية والدفاعية في كرة السلة حيث أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي , كما ظهر تقدم المجموعة التجريبة والتي أستخدمت التعليم الدائري علي المجموعة الضابطة والتي أستخدمت الأسلوب التقليدي .
6-يؤثر الأسلوب التقليدي تأثيرا إيجابيا بشكل أقل من أسلوب التعليم الدائري في مستوي تعليم بعض المهارات الهجومية والدفاعية في كرة السلة حيث أظهرت الدراسة وجود فروق بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في تعلم بعض المهارات الهجومية والدفاعية في كرة السلة لصالح القياس البعدي .
7-يعد أسلوب التعليم الدائري أفضل من الأسلوب التقليدي في تحسين مستوي تعلم بعض المهارات الهجومية والدفاعية في كرة السلة ( قيد البحث ) .