Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تنمية الذكاء الوجدانى لدى طلاب كلية التربية النوعية جامعة الأسكندرية/
الناشر
حلمى محمد حلمى عبد العزيز الفيل،
المؤلف
الفيل، حلمى محمد حلمى عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / حلمى محمد حلمى
مشرف / سامية لطفى الانصارى
مشرف / مرزوق عبدالمجيد احمد
مناقش / وفاء محمد كمال
الموضوع
الوجدانى- الذكاء. الإسكندرية.
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
176ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 219

from 219

المستخلص

على الرغم من أن معظم الإنجازات العلمية التى تحققت تعتمد بدرجة كبيرة على التفكير المنطقى والتفكير الرياضى فإن هناك حاجة للتفكير الذى يدعو إلى عملية ضبط الوجدانات فالتفكير الصحيح يهيئ الإنسان للوجدان المناسب إذ أن الوجدان فى حالات كثيرة قد يكون مضللا وخاطئاً إذا كان بمعزل عن التفكير وهذا ما دفعنا إلى أن نعيد طرح نفس السؤال ما العوامل المؤثرة التى تجعل من يتمتع بمعادل ذكاء مرتفع فالذكاء الوجدانى يلعب دوراً فعالاً فى الإنجاز الأكاديمى والنجاح المدرسى والتوافق المهنى ويذكر ستوف أنه على العكس من الذكاء العام الذى يصعب تنميته نجد أن الذكاء الوجدانى يسهل تنميته أذا توافرت فقط الإرادة للتنمية والتطوير فالشخص الذكى وجدانياً هو الذى يقود عقله ليحدد الإستجابة المناسبة فى الوقت المناسب وبالحجم المناسب.