الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث: يهدف البحث أساساً الى تصميم برنامج ترويحي رياضي للمعاقين ذهنياً فئــة القابلين للتعلم والتي تتراوح نسـبة ذكائهم بين ( 50: 70) وعمرهم الزمني من 9 : 12 سنة والتعرف علي تأثيره علي: تنمية صفتي التوافق والتوازن. تحسين النشاط الزائد. تنمية الإدراك الحسي الحركي المنهج المستخدم : استخدم الباحث المنهج التجريبي تصميم المجموعتين وباستخدام القياسيين القبلي والبعدي مجتمع البحث : يتمثل مجتمع البحث في مجموعة التلاميذ المعاقين ذهنياً والمقيدين بمدرسة التربية الفكرية بأسيوط في العام الدراسي 2005م – 2006م، ممن تتراوح أعمارهم بين9-12سنة، ومستوي ذكائهم من(50 -70). عينه البحث : قد اختار الباحث عينة البحث بالطريقة العمدة من تلاميذ مدرسة التربية الفكرية بأسيوط، وذلك وفقا للشروط التالية: - يتراوح العمر الزمني لهم ما بين9-12سنة. - تتراوح نسبة ذكائهم بين(50-70)علي مقياس الذكاء ”ستانفورد- بينية”. -عدم وجود أي إعاقة أخري بخلاف الإعاقة الذهنية تعوق من ممارستهم لأنشطة البرنامج. وقد بلغ حجم العينة 32 تلميذاً بواقع 16 تلميذ للعينة التجريبية، و 16 تلميذ للعينة الضابطة ، حيث كان حجم إجمالي المجتمع 48 تلميذاً وتلميذة ، وقد تم استبعاد 8 تلميذات لعدم انتظامهم في الدراسة كما تم استبعاد 8 تلاميذ لإجراء التجربة الاستطـلاعية. الاستخلاصات : في ضوء هدف البحث وفروضه ، وفي حدود طبيعة العينة والمنهج المستخدم ، ومن خلال نتائج البحث التي توصل إليها الباحث يمكن استخلاص ما يلي:- 1- أثر البرنامج الترويحي الرياضي المقترح علي تحسين بعض الصفات البدنية (التوافق والتوازن) لدي الأفراد المعاقبين ذهنياً. 2- أثر البرنامج الترويحي الرياضي المقترح علي تحسن بعض الجوانب الحركية (الإدراك الحسي الحركي) لدي الأفراد المعاقبين ذهنياً. 3- أثر البرنامج الترويحي الرياضي المقترح علي تحسن بعض الجوانب النفسية (النشاط الزائد) لدي الأفراد المعاقبين ذهنياً. 4- استخدام الألعاب والأنشطة الترويحية الجماعية التي تتميز بطابع المرح والسرور لها تأثير إيجابي علي نجاح البرنامج الترويحي الرياضي في تحقيق أهدافه. |