Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج للحاسب الآلي في إكساب أطفال المرحلة الابتدائيةمن (7– 9) سنوات مهارة اللغة الإنجليزية/
الناشر
وائل عبد الغفار السيد محمد الغرباوي،
المؤلف
الغرباوي،وائل عبد الغفار السيد محمد
الموضوع
المرحلة الأبتدائية اللغه الأنجليزية المهارة
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
ص.253:
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 163

from 163

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج للحاسب الآلي في أكساب أطفال المرحلة الأبتدائية مهارة اللغة الأنجليزية للصف الثاني من المرحلة الأولي للتعليم الأساسي وقد تكونت العينة الكلية من (32 تلميذاً) ذكوراً وإناثاً ،من تلاميذ المرحلة الأبتدائية وقد انقسمت هذه العينة بدورها إلى (16) تلميذاً من الذكور،(16) تلميذة من الأناث، وهي مجموع العينة التجريبية ، وقد أخذت العينة من مدرسة السيدة خديجة الأبتدائية المشتركة والتابعة لأدارة شرق القاهرة التعليمية بعين شمس وقد تم التقسيم ، علي النحو التالي (المجموعة التجريبية ) وقوامها (16) تلميذاً وتلميذة ،(8 ذكور ،8أناث)من مدرسة السيدة خديجة المشتركة ، أماالمجموعة الضابطة وقوامها (16) تلميذاً وتلميذة(8 ذكور/8أناث) أخذت من مدرسة الشهيد مصطفي حافظ الأبتدائية المشتركة والتابعة لنفس المنطقة التعليمية، وقد أستخدم الباحث أستمارة المستوي الأجتماعي الأقتصادي أعداد(كمال الدسوقي،محمد بيومي) ،ملحق(1)وأستمارة المحكمين وذلك للوقوف علي تقويم البرنامج أول بأول ملحق (2) وأختبار مهارات اللغه الأنجليزية (أعداد الباحث) ملحق (3) وذلك لقياس مدي فعالية البرنامج قبل وبعد التطبيق الميداني للبرنامج ولقد لجأ الباحث الي أختبار الذكاء (أحمد زكي صالح ) وقد توصلت النتائج الخاصة بفروض الدراسة الي:
حيث ينص الفرض الأول علي :” أنه لا توجد فروق ذات دلالة أحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة علي أختبارات مهارات اللغه الأنجليزية في القياس البعدي” وقد لجأ الباحث الي معادلة (مان ويتني) لمعرفة الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة ، وقد توصلت النتائج الي
-وجود فروق بين المجموعتين لصالح التجريبية، حيث كان متوسط الرتب للتجريبية أعلي من الضابطة.
-أما عن الفرض الثاني ”لا توجد فروق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لأختبارمهارات اللغة الأنجليزية”فقد لجأ الباحث الي معادلة (ويلكوكسون)وذلك لمعرفة الفروق بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية وقد أظهرت قيمة (Z) لمعرفة الفروق بين القياسين القبلي والبعدي لأختبار مهارات اللغة الأنجليزية للمجموعة التجريبية (3.542 ) بالسالب، وهي قيمة دالة عند مستوي دلالة (,01)حيث كانت الرتب الموجبةفي (القياس البعدي اكبرمن القياس القبلي)واعلي من الرتب السالبة (القياس البعدي أصغر من القبلي) وهذا معناه فاعلية البرنامج المقترح بأستخدام الحاسب الآلي .