Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الضرائب علي التجارة الإلكترونية والأداء الإقتصادي =
المؤلف
السيد, جيهان محمد محمد .
الموضوع
الضرائب - اقتصاديات.
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
أ-ض, 369 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 392

from 392

المستخلص

تهدف الدراسة إلي :
1. اختبار مدي صحة أو خطأ ”أن فرض الضرائب علي مبيعات التجارة الإلكترونية سلبيا علي حجمها، بما يؤثر سلبيا علي الأداء الإقتصادي”.
2. محاولة تقديم تحليل مفصل للتعرف علي طبيعة العلاقة بين الضرائب علي التجارة الألكترونية والأداء الإقتصادي.
3. محاولة التوصل إلي الآثار الاقتصادية المحتمل أن تنتج عن فرض الضرائب علي مبيعات التجارة الإلكترونية.
واعتمدت الدراسة علي المنهج التحليلي والوصفي. وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها :
1. ليس هناك تعريف موحد ومعترف به دوليا للتجارة الإلكترونية وإنما توجد الكثير من التعريفات التي تعددت محاولات الباحثين والهيئات الدولية المختلفة لوضع تعريف للتجارة الإلكترونية، بالإضافة لتعدد المجالات التي تقوم بتطبيقها واستخدامها من وجهات نظر متعددة وكذلك لحداثة هذا المجال والتطور السريع الذي يحدث له بمرور الوقت.
2. يستخدم مصطلح التجارة الإلكترونية في كثير من الأحيان كبديل أو مرادف للتجارة عبر الإنترنت (E-commerce = I-commerce) بالرغم من أنه من الناحية العملية تعد تجارة الإنترنت I-commerce جزءا فرعيا من التجارة الإلكترونية.
3. إن مفهوم الأعمال الإلكترونية أوسع نطاقا وأعم وأشمل من مفهوم التجارة الإلكترونية حيث أن التجارة الإلكترونية هي جزء فرعي أو طبقة من الأعمال الإلكترونية ولا يعتبر أحدهما بديلا للآخر.
4. تتمثل أهم الدوافع لفرض الضرائب علي التجارة الإلكترونية في انخفاض الحصيلة الضريبية ومنافسة التجارة الإلكترونية للتجارة التقليدية واعتبارات العدالة والحياد الضريبي.