الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تمثل مهارات الكتابة مطلبا تربويا وثقافيا مهما , حيث تعتبر هذه المهارات حجر الزاوية الذى يعتمد عليه المتعلمون في تحصيل المواد الدراسية المختلفة . لذلك ركزت انظمة التعليم في العالم على الاهتمام بعقلية المتعلم , والطرق التي تساعده على بلورة مايدور في ذهنه من خلال تدريبه على استخدام استراتيجيات التعلم. تسعى الدراسة للاجابة على الاسئلة الاتية: 1) مامهارات الكتابة التي تناسب طلاب الصف الاول الثانوي؟ 2) مااستراتيجيات التعلم التي يمكن تدريب طلاب الصف الاول الثانوي عليها لتنمية مهارات الكتابة التي حددتها الدراسة ؟ 3) ماالخصائص التي يجب توافرها في برنامج من شأنه تنمية مهارات الكتابة باستخدام استراتيجيات التعلم؟ 4) مااثر بعض المعالجات التدريسية أثناء البرنامج (استراتيجية التعلم الفردي واستراتيجية التعلم الجماعي , واسترتيجية التعلم التعاوني , والتوليف بين ما سبق )على اكتساب طلاب الصف الاول الثانوي لمهارات الكتابة ؟ 5) مافاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات الكتابة باستخدام استراتيجيات التعلم؟ وتهدف الدراسة الحالية الى : 1) قياس فاعلية التدريب على استخدام استراتيجيات التعلم في تنمية مهارات مرحلة التخطيط. 2) قياس فاعلية التدريب على استخدام استراتيجيات التعلم في تنمية مهارات مرحلة التأليف. 3) قياس فاعلية التدريب على استخدام استراتيجيات التعلم في تنمية مهارات مرحلة المراجعة. |