الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تمثل الدراسة وضع البرنامج المصاحب القائم على التطبيقات الجغرافية الحياتية للصفوف الثلاثة الأولى بالمرحلة الابتدائية دون غيرها من الصفوف الأخرى نظراً لضرورة البدء بالصفوف الأولى للمرحلة الإبتدائية حيث أنه من غير المنطقى وضع برنامج لتلاميذ الصفوف الأخيرة بالمرحلة الإبتدائية والذين لم يتعرضوا من قبل لبرامج قائمة على التطبيقات الجغرافية الحياتية تهدف إلى تنمية الحس المكانى وإكساب الثقافة الجغرافية ولآن الصفوف الثلاث الأولى بالمرحلة الإبتدائية تعتبر مرحلة قائمة بذاتها طبقاً لمعايير مناهج الدراسات الإجتماعية التى تم وضعها من قبل وزارة التربية والتعليم وقياس فاعيلية تدريس البرنامج المصاحب فى تنمية الثقافة الجغرافية وتنمية الحس المكانى لتلاميذ الصف الأول الإبتدائى والتعرف على الدلالة الإحصائية للعلاقة الارتباطية بين درجات تلاميذ الصف الأول البتدائى فى اختبار الحس المكانى ودرجاتهم فى اختبار الثقافة الجغرافية. |