الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص - ان دراسة جماليات العمل الفنى عند المصور مصطفى الفقىتعتبر نموذجا لدراسة أعمال مصورى جيل الستينيات ، حيث تميز الفنان بتنوع موضوعاته مع تأثره القوى بالأصالة المصرية وذلك رغم رحلاته الى العديد من البلاد الأوروبية والعربية، ولكى نتتبع التطور الفنى عند المصور مصطفى الفقى ، كان لزاما على الباحث أن يتعرض لكل العوامل المؤثرة فى شخصية المصور ، لذلك جاءت أبواب البحث كالآتى : الباب الأول : العوامل المؤثرة فى تكوين الشخصية الفنية للمصور مصطفى الفقى. يتكون هذا الباب من فصلين . الفصل الأول : العوامل التاريخية المؤثرة فى تكوين الشخصية الفنية للمصور مصطفى الفقى ، متمثلة فى نشأة التصوير المصرى الحديث ، و المصورين الرواد الذين تأثر بهم المصور. أولا نبذة عن نشأة التصوير المصرى الحديث - انشاء مدرسة الفنون الجميلة عام 1908 - دور علماء الدين فى تشجيع الحركة الفنية بمصر - الجماعات الفنية بمصر - الحركة الفنية بالأسكندرية ثانيا المصورون المصريون الرواد الذين تأثر بهم المصور مصطفى الفقى - من الجيل الأول : يوسف كامل – راغب عياد – محمود سعيد - من الجيل الثانى : حسنى البنانى – كامل مصطفى –محمد حامد عويس- عبد العزيز درويش - من الجيل الثالث : حامد ندا –عبد الهادى الجزار الفصل الثانى : العوامل الثقافية والاجتماعية المؤثرة فى تكوين الشخصية الفنية للمصور مصطفى الفقى أولا : العوامل الثقافية - روح العصر السائدة لجيل المصور مصطفى الفقى ( جيل الستينيات) - الفنانين الأوروبيين الذين تأثر بهم المصور مصطفى الفقى ثانيا العوامل الاجتماعية - نبذة عن حياة الفنان وأثر الجانب الانسانى - أثر الرحلات الفنية على أعمال المصور مصطفى الفقى الباب الثانى : البيئة ودورها فى اثراء القيم الفنية عند المصور مصطفى الفقى. ينقسم هذا الباب الى ثلاثة فصول الفصل الأول : مشاهد الحياة اليومية فى مصروأثرها فى أعمال المصور - البيئة الجغرافية كعامل مؤثر فى التصوير المصرى - القاهرة القديمة كمصدر ابداع للفنان مصطفى الفقى - الشعبيات المصرية كمحتوى تعبيرى فى أعمال المصور - الحياة الاجتماعية المصرية كمثير ابداعى عند الفنان مصطفى الفقى - المنظر المصرى فى أعمال بعض المصورين المصريين عبر الأجيال مقارنة بالفنان مصطفى الفقى الفصل الثانى : أثر البيئة الايطالية فى أعمال المصور مصطفى الفقى - أثر المنظر الطبيعى فى ايطاليا على أعمال المصور - مزج الأصالة المصرية بالدراسة بايطاليا فى أعمال الفنان وأثرها على عناصر التكوين - أثر دراسة التصوير الأوروبى فى أعمال الفنان الفصل الثالث : أثر البيئة فى السعودية على أعمال الفنان مصطفى الفقى - البيئة الجغرافية وأثرها فى أعمال الفنان - أثر الجانب الصوفى فى أعمال الفنان - الحياة اليومية فى السعودية وأثرها فى أعمال الفنان - روح المنظر السعودى فى أعمال الفنان الباب الثالث : خلاصة التقنيات الفنية والأبعاد الرمزية و السيكولوجية فى أعمال المصور مصطفى الفقى . وينقسم هذا الباب الى فصلين : الفصل الأول: المرحلة المعاصرة للمصور وخلاصة التقنيات الفنية فى أعماله - نبذة عن التقنيات الفنية المستحدثة فى التصوير المصرى الحديث - بداية المرحلة المعاصرة للفنان مصطفى الفقى - استخدامات اللون فى التقنيات الفنية الحديثة عند الفنان مصطفى الفقى - التقنيات الحديثة كوسيلة لتعزيز الانفعال و الشحنة التعبيرية - أثر اللون فى الايحاء بالأسطح والملامس عند الفنان مصطفى الفقى الفصل الثانى : الأبعاد الرمزية والسيكولوجية فى أعمال الفنان مصطفى الفقى - رمزية اللون فى أعمال الفنان - رمزية الشكل فى أعمال الفنان - تطبيق بعض النظريات السيكولوجية على أعمال الفنان ( نظرية المنحنى الدافعى و المذهب الانسانى ) - تصورات بعض الفنانين الأجانب للعملية الابداعية مقارنة بالفنان مصطفى الفقى |