Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
طرق حفظ القرآن الكريم وعلاقتها بسعة الذاكرة وكل من مهارتى القراءة الجهرية والكتابة لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى /
المؤلف
ابراهيم، صفاء حسين أمين.
هيئة الاعداد
مناقش / صفاء حسين أمين ابراھيم
مشرف / عزت عبد الحميد محمد حسن
مشرف / فاتن فاروق عبد الفتاح
مشرف / فاتن فاروق عبد الفتاح
الموضوع
التعليم الدينى للأطفال. تعليم الاطفال - مصر. علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2009.
عدد الصفحات
232 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 240

from 240

المستخلص

استهدف هذا البحث دراسة طرق حفظ القرآن الكريم ( التسلسلي – الجمعي – المقسم ) وعلاقتها بسعة الذاكرة وكل من مهارتي القراءة الجهرية والكتابة بفروعها الثلاثة ( الخط والإملاء ، والتعبير الكتابي الإبداعي ) لدى ( 78) تلميذاً وتلميذة بالصف الرابع الابتدائي طبق عليهم اختبار القدرات العقلية ( 9-11 ) . كما طبقت عليهم ثلاثة اختبارات أخرى هى : اختبار القراءة الجهرية ، اختبار الخط والإملاء ، اختبار التعبير الكتابي الإبداعي ( من إعداد الباحثة ) ، وقد أسفرت نتائج تحليل التباين البسيط One - way ANOVA عن النتائج التالية : • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات مجموعات الحفظ الثلاث ( التسلسلي – الجمعي – المقسم ) في متغير سعة الذاكرة لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي . • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات مجموعات الحفظ الثلاث ( التسلسلي – الجمعي – المقسم ) في متغير مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي . • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات مجموعات الحفظ الثلاث ( التسلسلي – الجمعي – المقسم ) في متغير مهارات الخط والإملاء لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي . • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات مجموعات الحفظ الثلاث ( التسلسلي – الجمعي – المقسم ) في متغير التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي.