Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بعض سمات الشخصية لدى الممارسين وغير الممارسين للأنشطة الطلابية من طلاب الجامعة
الناشر
معهد الدراسات العليا للطفولة/الدراسات النفسية والإجتماع
المؤلف
هانى أحمد سمير محمد يونس
هيئة الاعداد
مشرف / فايزة يوسف عبد المجيد
مشرف / سعديه السيد بدوى
مشرف / a) هانى أحمد سمير محمد يونس
مشرف / فايزة يوسف عبد المجيد
تاريخ النشر
2007
عدد الصفحات
227
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2007
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الدراسات النفسية والإجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 248

from 248

المستخلص

أهداف البحث: br 1- التعرف على الفروق بين الطلاب الممارسين للأنشطة الطلابية المختلفة بالجامعة والطلاب غير الممارسين للأنشطة الطلابية في سمات الشخصية محل الدراسة. br 2- التعرف على الفروق بين الطلبة الممارسين للأنشطة الطلابية المختلفة والطالبات الممارسات لها في سمات الشخصية محل الدراسة. br 3- التعرف على الفروق بين الطلاب الممارسين للأنشطة الطلابية المختلفة بالكليات العملية متمثلة في كلية العلوم والطلاب الممارسين لها بالكليات النظرية والمتمثلة في كلية التجارة (إنتظام) في سمات الشخصية محل الدراسة. br 4- التعرف على الفروق بين الطلاب الممارسين لمجالات الأنشطة المختلفة - (المجال الإجتماعي والرحلات – مجال الجوالة والخدمة العامة – المجال الثقافي – المجال الفني – المجال الرياضي – الطلاب المتميزون والممارسون لأكثر من مجال من المجالات) في سمات الشخصية محل الدراسة. br عينة البحث: br تضمنت عينة البحث (214) من الطلاب المنتظمين في كليتي التجارة والعلوم بجامعة جنوب الوادي فرع سوهاج، الفرقة الأولى وقد تراوحت أعمارهم ما بين 17 و 18 عاماً في العام الجامعي 2003-2004 م. br أدوات البحث: br 1- مقياس سمات الشخصية. إعداد (فايزة يوسف عبد المجيد) br الذي يقيس: الميول الاجتماعية- الصورة الإيجابية للذات- تحمل المسئولية- عقلانية السلوك- الإستقلالية- الدافعية للإنجاز- السلوك التوكيدى- السيطرة- العدوانية- العصابية. br 2- إستمارة البيانات الشخصية والإجتماعية. إعداد (فايزة يوسف عبد المجيد) br 3- سجلات الأنشطة الطلابية br 4- سجلات شئون الطلاب br أهم نتائج البحث: br 1- وجود فروق بين الطلاب الممارسين للأنشطة الطلابية والطلاب غير الممارسين للأنشطة الطلابية في جميع سمات الشخصية محل الدراسة في إتجاه الممارسين في السمات الإيجابية وفي إتجاه غير الممارسين في السمات السلبية). br 2- ثمة وجود فروق بين الطلاب الممارسين لمجالات الأنشطة الطلابية (كل مجال على حده) والطلاب غير الممارسين للأنشطة الطلابية في بعض سمات الشخصية محل الدراسة. br 3- وجود فروق بين الطلبة والطالبات الممارسين للأنشطة الطلابية في سمة العدوانية. br 4- ثمة وجود فروق بين الطلبة والطالبات الممارسين لمجالات الأنشطة الطلابية (كل مجال على حده) في بعض سمات الشخصية محل الدراسة. br 5- بالرغم من وجود فروق بين الطلاب الممارسين للأنشطة الطلابية والطلاب غير الممارسين للأنشطة في سمة العصابية في إتجاه غير الممارسين إلا أنه يلاحظ إرتفاع درجة العصابية لدى الممارسين وغير الممارسين مما يدل على إنها سمة مرحلة عمرية. br 6– وجود فروق في سمات الشخصية بين الطلاب الممارسين لمجالات الأنشطة المختلفة.