![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أجرى الباحث دراسة بعنوان ” دراسة مقارنة للأساليب الحديثة لبعض مؤلفى br البيانوالمصريين فى القرن العشرين ” وذلك لعمل دراسة مقارنة بين اربعة اجيال من المؤلفين المصريين للآله البيانو وتحليل بعض اعمالهم للتعرف على العديد من الأساليب المستحدثة حتى يتمكن الدارسون في الكليات والمعاهد الموسيقية من أدائها بالطريقة الجيدة 0 br فمع نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين ظهرت النهضة عامة في الثقافة والفنون ، فاتجهت بعض الدول نحو التنقيب عن التراث الخاص بها من شعر وأدب وفنون تشكيلية وموسيقا فكان لذلك الأثر الأكبر في ظهور جذور القومية في الفنون عامة وفى الموسيقا خاصة 0 ففى مصر تميز الموسيقيون بطابع فريد في تأليفهم فجاءت مؤلفاتهم مرتبطة برومانسية القرن التاسع عشر وحنينهم لبساطة الريف وبدائيته وحبهم للوطن ، وهذا يرجع إلى إن معظمهم عاشوا فترة استعمار تقارب نصف قرن مما أشعل الشعور بالثورة ضد سيطرة الاستعمار على بلادهم ، فظهرت القومية في موسيقاهم ، وكانت البوادر الأولى في الثلاثينيات في مؤلفات الجيل الأول ممثلاً في يوسف جريس وأبو بكر خيرت وحسن رشيد ولكنها ظلت قومية بمعزل عن الحياة الموسيقية ، ولم تترك بصماتها على الجمهور إلا بعد ثورة 1919. |