Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسه تحليليه للقسم الختاميفي صوناتا البيانو في مؤلفات المرحله الاخيره عند بيتهوفن.
الناشر
عين شمس.التربية النوعية.تربية موسيقية
المؤلف
مصطفي,صفوت عبد الباقي
تاريخ النشر
2003
عدد الصفحات
112 ص
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 340

from 340

المستخلص

كلمة صوناتا (Sonata) مشتقة من الفعل الإيطالى (Sonare) بمعنى يعزف وهى تعنى الصوت الصادر من العزف على الآلة والصوناتا عبارة عن مؤلفة للبيانو أو الكمان والتشيللو أوالفلوت. br والصوناتا من الصيغ الهامة فى التأليف الموسيقى وقد مرت هذه الصيغة بمراحل تطور عديدة منذ عصر الباروك وحتى العصر الكلاسيكى فأصل الصوناتا فى عصر الباروك كانت كانزونة ( Canzone ) وخلال القرن السابع عشر أصبح اصطلاح صوناتا محدد تدريجاً وأستعمل كأسم لقطع موسيقية تشبه فى صيغتها الكانزونة إلا أن لها صفات معينة تتصف بها وفى النصف الثانى من القرن السابع عشر بدأ إسم كانزونة يختفى وحل محله اسم الصوناتا ووصلت إلى ثلاث حركات واضحة (سريعة، بطيئة، سريعة) وكل حركة من الحركات فى الصيغة الثنائية وقد كتبت لمجموعة من الآلات وليس لآلة واحدة. br أما الصوناتا الخاصة بالآلة الواحدة فقد كان مولدها على يد الألمانى ”جوهان كوناو” ( Johann Kuhnau ) الذى كتب عدد من الصوناتات لآلة الهاربسكورد ولم يكن للصوناتا فى عصر الباروك صيغة محددة فكانت تنتمى لنوع الموسيقى الهومونية بمعنى أنها تتكون من خط لحنى واحد ومصاحب بنغمات هارمونية توافقية بدلاً من تعارض عدة خطوط لحنية مع بعضها كما هو الحال فى البوليفونية.