الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هذا البحث محاولة للتوصل إلى افضل الطرق وأنسبها لاكساب طالب آلة الكمان المبتدئ المهارات الأساسية واللازمة التي يجب أن تتوفر فيه بشكل أساسي وذلك بغية التوصل إلى الأداء الجيد فى العزف على آلة الكمان ، ومن خلال المراجع الخاصة بنظريات علم النفس التربوي توصلت الباحثة إلى أن هناك عوامل وشروط لاكتساب المهارات الحركية ومن بينها ” شرطى التمرين المركز والتمرين الموزع” ومن خلال استطلاع رأي السادة الخبراء وعلماء النفس التربويين قامت الباحثة بدراسة أحد هذه العوامل محاولة منها معرفة أثره على اكتساب المهارات الأساسية واللازمة لعازف آلة الكمان المبتدئ واختيار أفضلها لتحقيق الهدف ولقد اشتمل هذا البحث على خمسة فصول كما يلى : br br br الفصل الأول : تقديم البحث : br تناولت فيه الباحثة عرض لمشكلة البحث المراد دراستها والتى أوضحت من خلالها مدى النقص الشديد فى المهارات الأساسية الواجب توافرها فى عازف آلة الكمان المبتدئ كما أنها أوضحت أهداف هذا البحث مدى أهميته والغرض منه ، ثم قامت بصياغة تساؤل فى هذا البحث وهو ” ما اثر برنامج تدريبى يعتمد على كل من التمرين المركز والتمرين الموزع لاكتساب المهارات الأساسية لآلة الكمان للطلاب المبتدئين ؟ ” br إلا أنها تفترض نجاح كل من التمرين المركز والتمرين الموزع لاكتساب الطلاب المبتدئين للمهارات الأساسية لآلة الكمان ولكن مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح مجموعة التمرين المركز . br ولقد اتبعت الباحثة ” المنهج التجريبى ” وذلك للتحقق من فرض البحث واثبات صدقه ولذلك قامت باختيار عينة البحث والتى تنقسم إلى فئتين :- br أ ] مجموعة من السادة أعضاء هيئة التدريس الخبراء والمتخصصون فى مجال التربية الموسيقية والذين سيبدون رأيهم فيما سيتم اختياره من المقطوعات الموسيقية المناسبة لإجراء التجربة العملية . br ب] عينة منتقاه من طلاب الفرقة الأولى شعبة التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية جامعة أسيوط ، والذين اختاروا آلة الكمان كآلة اختيارية والتى قامت الباحثة بتقسيمهم بعد ذلك إلى مجموعتين متكافئتين . |