Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية التدريب على إستخدام جداول النشاط المصوره فى تنمية بعض المهارات المرتبطة بأدراك الأطفال التوحديين لمخاطر الطريق/
المؤلف
أحمد، شريف عادل جابر.
الموضوع
الأطفال بطيئو التعلم. الأطفال المعوقون. الأطفال، علم النفس. الأطفال التحودين.
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
236+3ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - علم النفس والصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 234

from 234

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فعالية برنامج قائم على استخدام جداول النشاط المصورة في تدريب عينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد على بعض المهارات المرتبطة بإدراكهم لمخاطر الطريق، وهي:
- مهارة عبور الطريق.
- مهارة السير في الطريق.
- مهارة استخدام سيارة المدرسة.
وينبثق من هذا الهدف العام بعض الأهداف الفرعية منها : ‏
1- إعداد برنامج تدريبي لتنمية مهارات إدراك مخاطر الطريق، وهي: (مهارة عبور الطريق، مهارة السير في الطريق، مهارة استخدام سيارة المدرسة) لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد أعضاء المجموعة التجريبية.
2- إعداد مقياس ”إدراك مخاطر الطريق” للأطفال ذوي اضطراب التوحد.
مشكلة الدراسة:
من خلال عمل الباحث في مجال التعامل مع الأطفال ذوي اضطراب التوحد بإحدى الجمعيات القائمة على رعايتهم، ومن خلال إجرائه للعديد من المقابلات مع أولياء أمور هؤلاء الأطفال. تبين له أن هؤلاء الأطفال يعانون من قصور واضح في العمليات الإدراكية، وهو ما أبداه أولياء أمور هؤلاء الأطفال من تخوف شديد إيذاء سلوكيات أبنائهم الخطرة، والتي قد تعرضهم للأذي أو الموت. وهو ما أشارت إليه زينب شقير(2002)، سوسن الجلبي (2000)، وسميرة السعد (1997، 2000)، وعادل عبدالله (1999). وريد (1994)Reed, T، وعمر خليل(1991)، ولورنا وينج(1973)Lorna Wing.
ولذلك صاغ الباحث مشكلة الدراسة في التساؤلات التالية:
1- هل توجد فروق بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس إدراك مخاطر الطريق وأبعاده في القياس البعدي؟
2- هل توجد فروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس إدراك مخاطر الطريق وأبعاده في القياسين القبلي والبعدي؟
3- هل توجد فروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة الضابطة على مقياس إدراك مخاطر الطريق وأبعاده في القياسين القبلي والبعدي؟
4- هل توجد فروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس إدراك مخاطر الطريق وأبعاده في القياسين البعدي والتتبعي؟
أهمية الدراسة:
ترجع أهمية هذه الدراسة إلى النقاط التالية:
1- من خلال ما تقدم في الإطار النظري والدراسات السابقة، يرى الباحث أن المعاقين بوجه عام والأطفال ذوي اضطراب التوحد بصفة خاصة في أشد الحاجة إلى برامج تدريبية توفر لهم الحماية من المخاطر الحقيقية، التي يتعرضون لها في أغلب مواقفهم الحياتية، لا سيما مخاطر الطريق.
2- كما يوضح لنا الإطار النظري والدراسات السابقة أن تدريب الأطفال ذوي اضطراب التوحد على استراتيجية جداول النشاط المصورة قد يكسبهم السلوك الاستقلالي، وهو ما اعتمدت عليه الدراسة الحالية في سبيل تنمية مهارات حماية الذات التوحدية من مخاطر الطريق لدى أعضاء المجموعة التجريبية.
3- تضاف هذه الدراسة إلى الجهود المبذولة لمساعدة الأطفال ذوي اضطراب التوحد على التكيف مع البيئة الخارجية(خارج المنزل).
4- قدمت الدراسة الحالية مقياسًا لإدراك مخاطر الطريق للأطفال ذوي اضطراب التوحد- بصفتهم أكثر الفئات تعرضًا للمخاطر الحقيقية.
5- قدمت الدراسة الحالية برنامجًا تدريبيًا صمم خصيصًا للأطفال ذوي اضطراب التوحد؛ لتفادي مخاطر الطريق.
فروض الدراسة:
في ضوء الإطار النظري والبحوث والدراسات السابقة التي أشارت إليها الدراسة الحالية، صاغ الباحث فروض الدراسة الراهنة، على النحو التالي:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس إدراك مخاطر الطريق وأبعاده في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس إدراك مخاطر الطريق وأبعاده في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي.
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة الضابطة على مقياس إدراك مخاطر الطريق وأبعاده في القياسين القبلي والبعدي.
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس إدراك مخاطر الطريق وأبعاده في القياسين البعدي والتتبعي.