![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أولاا: ملخص لمشكلة الدراسة وأهميتها: يعتبر البطالة ظاهرة عالمية لها أثارها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وتوجد في معظم الدول المتقدمة والنامية حيث أثبتت العديد من الدراسات ان ظاهرة البطالة في مصر ترجع إلى المعدلات السكانية المرتفعة وتعتبر البطالة مشكلة تهدد المجتمع بشكل خطير حيث تؤدى إلي انعدام دخل الفرد وعدم قدرته على إشباع احتياجاته وعجزه عم القيام بادوارة الاجتماعية نتيجة لفقدان العمل واضطراب علاقاته بالمحيطين وتسعى الخدمة الاجتماعية من خلا ممارستها المختلفة إلى الاهتمام بدراسة مشكلات المجتمع بصفة عامة ومشكلات قضايا الشباب بصفة خاصة و يحاول هذا البحث الكشف عن دو الخدمة الاجتماعية في الحد من مشكلة البطالة. ثانيا: أهداف الدراسة: تعمل الدراسة على تحقيق الهدف الرئيسي هو العمل على تدعيم اتجاهات الشباب نحو الأعمال الحرفية باستخدام برنامج التدخل المهني بطريقة العمل مع الجماعات فقد اتجهت أهداف الدراسة الفرعية إلى: 1- تنمية الجانب المعرفي المتعلق بالأعمال الحرفية. 2- تدعيم الجانب الوجداني المتعلق بأعمال الحرفية لدى الشباب. 3- تدعيم الجانب السلوكي المتعلق بالأعمال الحرفية لدى الشباب. ثالثا: فروض أو تساؤلات الدراسة: تنطلق هذه الدراسة من فرضها الرئيس وهو: توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية بطريقة العمل مع الجماعات وتدعيم اتجاهات الشباب نحو الأعمال الحرفية وينبثق من الفرض الرئيسى عدة فروض فرعية. 1- توجد علاقة ذات دلالة أخصائية بين الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية بطريقة العمل مع الجماعات وتنمية الجانب المعرفى المتعلق بالأعمال الحرفية لدى الشباب. رابعا: أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة: أ-فيما يتعلق بإثراء البناء المعرفى النظرى للمهنة أثبتت الدراسة صحة الفرض الرئيسى توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية بطريقة العمل مع الجماعات وتدعيم اتجاهات الشباب نحو الأعمال الحرفية. ب-فيما يتصل بتطوير أساليب الممارسة المهنية. استخدم الباحث برنامج التدخل المهنى لمساعدة أعضاء الجماعة على مواجهة مشكلة البطالة ومساعدة الأعضاء على الاحتكاك بالمجتمع والعمل على صقل المهارات والخبرات التى تم اكتسابها من خلال الدورات التدريبية وتدعيم الجانب السلوكى التى تمثل في زيادة مشاركة الأعضاء في ممارسة العمل الحرفى. |