Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام الفحص التحليلى كأداة لزيادة كفاءة و فاعلية تخطيط مراجعة الضريبة العامة على المبيعات بالتطبيق على قطاع الخدمات الفندقية /
الناشر
شيماء إبراهيم الروبى،
المؤلف
الروبى، شيماء إبراهيم.
الموضوع
مبيعات - ضريبة. فنادق - محاسبة.
تاريخ النشر
2006 .
عدد الصفحات
أ-ه، 278 ص. ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 250

from 250

المستخلص

الخلاصـــــــة:
في سبيل تحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بتقسيم البحث إلي ثلاث فصول يمكن عرض ما جاء بهذه الفصول بإيجاز كما يلي :
الفصل الأول: المنهج العلمي لتخطيط عملية المراجعة بالضريبة العامة علي المبيعات.
يتضمن هذا الفصل ثلاثة مباحث ، خصص المبحث الأول لعرض أهم الدراسات السابقة في مجال البحث والتي اتخذت إحدي الإتجاهات الآتية : الاتجاه الأول ركز علي أهمية الضريبة العامة علي المبيعات والمشاكل التطبيقية الخاصة بها والإتجاه الثاني اهتم بأسلوب الفحص التحليلي ، والحاجة الضرورية لتطوير أسلوب التحاسب الضريبي لإنعكاس ذلك علي حصيلة الضريبة العامة علي المبيعات.
وخصص المبحث الثانى لتناول ماهية طبيعة وأهداف التخطيط لعملية المراجعة بالضريبة العامة علي المبيعات بالإضافة إلي المراحل التي تمر بها عملية التخطيط لعملية المراجعة الضريبية ، أما المبحث الثالث فخصص لتناول الإطار النظري الواجب توافره لإعادة هيكلة عملية المراجعة الضريبية،والذي يساعد علي توفير قدر كبير من السلامة والإطمئنان للقائمين بها عند أداء مهامهم.
الفصل الثاني: الإطار المقترح لإستخدام الفحص التحليلي في تخطيط عملية المراجعة بالضريبة العامة علي المبيعات.
وتضمن هذا الفصل ثلاثة مباحث خصص المبحث الأول تناولت الباحثة من خلاله الإجراءات التحليلية ونشرات معايير المراجعة،الإجراءات التحليلية وعلاقتها بإجراءات المراجعة الضريبية
وخصص المبحث الثاني لتناول المشاكل التطبيقية التي تعترض تطبيق أسلوب الفحص التحليلي عند تخطيط عملية المراجعة ، وسبل التغلب عليها من خلال تطبيق الإطار المقترح لاستخدام أسلوب الفحص التحليلى فى تخطيط عملية المراجعة .
وأما المبحث الثالث تعرض إلي أسس تطبيق المدخل المقترح لأسلوب الفحص التحليلي في تخطيط عملية المراجعة الضريبية ، بالإضافة إلي تحديد الشروط و المقومات الواجب توافرها لإمكانية إستخدام الإطار المقترح في تخطيط عملية المراجعة الضريبية ،وحاولت الباحثة تطبيق فكرة البحث علي قطاع الخدمات الفندقية موضحة أهم الأنشطة الخاضعة للضريبة العامة علي المبيعات ، وتحديد الوعاء الضريبي والفئة الضريبية ،كما تم تناول أهم المشاكل الناتجة عن المعاملة الضريبية والخصائص المميزة للنشاط الفندقي ومدي ملائمته مع الأسلوب المقترح.
الفصل الثالث: قياس الأثر الإيجابي للإطار المقترح ومدي قبوله في الواقع الميداني (دراسة ميدانية علي قطاع الخدمات الفندقية).
تضمن هذا الفصل ثلاثة مباحث ، المبحث الأول خصص لدراسة أسلوب الدراسة الميدانية عن طريق تحديد فروض البحث والتعرف على أداة البحث وحصر مجتمع وعينة البحث والتعرف على الأسلوب التحليلى والإحصائى .
أما المبحث الثانى فتناول التحليل الإحصائى للبيانات ، وخصص لاستخدام البرنامج الإحصائى (SPSS) فى إجراء التحليل عن طريق حساب معاملى الثبات والصدق (معامل الاعتمادية) والأهمية النسبية ، الإحصاء الوصفى (الوسط الحسابى والانحراف المعيارى) لتوضيح متوسط وتباين الآراء حول عناصر الاستقصاء ، بالإضافة الى اختبار كروسكال وليز (Kruskal - Wallis) .
وتناول المبحث الثالث التطبيق العملى لاستخدام المدخل المقترح فى تخطيط عملية المراجعة بالضريبة العامة على المبيعات بالتطبيق على القوائم المالية والحسابات الختامية لأحد الفنادق ببورسعيد ، وتقييم نتائج الأسلوب المقترح ومدى تأثيره على عملية المراجعة فى الواقع العملى ، مسفراً عن أهمية الأسلوب المقترح فى تحديد بعض الانحرافات فى بعض البنود التى قد تحتاج الى التوسع فى أعمال الفحص للتعرف على أسباب تلك الانحرافات والتى يكون لها تأثير على الإيراد المحقق وبالتالى الضريبة المستحقة .