Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج الكيمياء للطلاب المكفوفين بالمرحلة الثانوية العامة فى ضوء احتياجاتهم الخاصة /
الناشر
منى حلمى عبدالحميد طلبة،
المؤلف
طلبة، منى حلمى عبدالحميد.
هيئة الاعداد
باحث / منى حلمى عبدالحميد طلبة
مشرف / سميرة ابو زيد عبده نجدى
مشرف / رزق حسن عبدالنبى
مشرف / حنان محمود محمد عبده
الموضوع
المكفوفين الكيمياء التعليم الثانوى
تاريخ النشر
2005 .
عدد الصفحات
ا-ه ، 298 ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
26/4/2005
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 276

from 276

المستخلص

لقد سبقت مصر الدول العربية وكثير من دول العالم فى مجال انشاء مدارس المكفوفين، وخير دليل على ذلك جامعة الازهر التى كانت اول مؤسسة تفتح ابوابهت للمكفوفين، اذ يقوم الازهر بدور تاريخى فى رعايتهم دون التفرقة بينهم وبين المبصرين. وقد يتبادر الى الذهن ان تدريس العلوم للطلاب المكفوفين يعد من الامور الصعبة العسيرة، نظرا لما تتطلبه دراسة العلوم من ملاحظات بصرية واجراء التجارب وملاحظة ما يطرا على المواد من تغيرات؛ وانه مهما بذلنا من جهد فى سبيل تعليم التلاميذ المكفوفين فانه من الصعب عليهم ادراك الكثير من الحقائق والمفاهيم العلمية التى يدرسها التلاميذ المبصرون، الا ان التجارب والدراسات اثبتت ان توفير البرامج الدراسية المعدلة التى تراعى طبيعة الاعاقة البصرية، وتوفير ما تتطلبه تلك البرامج العلمية من مواد واجهزه معدلة تعتمد على ما يمتلكه الكفيف من حواس فانه يمكن اكسابه الكثير من الحقائق والمفاهيم المرتبطة بدراسة العلوم. فاذا كان كثير من موضوعات العلوم تعتمد فى دراستها على المىحظات البصرية بصورة اساسية فان ذلك لا يعد مبررا لحرمان الطلاب اللمكفوفين من هذا الكم الكبير من المعلومات التى تتعلق بمظاهر الحياة المختلفة وانما يستوجب ذلك التوجه توفير البدائل الفعالة التى تمكن من التغلب على مشكلات تدريس العلوم للمكفوفين بدلا من اللجوء الى حذف كل مايتطلب حاسه البصر. فلقد اثبتت التجارب والدراسات ان توفير البرامج العلمية من مواد وادوات واجهزة معدلة تعتمدعلى مايمتلكه الكفيف من حواس، فانه يمكن اكسابه الكثير من الحقائق والمفاهيم المرتبطة بدراسة العلوم، والتى يستفيد منها مواقفه الحياتية المختلفة.مشكله الدراسة : بالرغم من ظهور العديد من التجاهات التربوية التى تنادى بضرورة توفير ظروف جديدة لتربية وتعليم ورعاية فءة المكفوفين الا ان واقع تدريس الكيمياء للطلاب المكفوفين بالصف الاول الثانوى لايزال يعتمد على طرق تقليدية، ونظر لان الكيمياء تعتمد على الانشطة والتجارب المعملية بدرجة كبيرة مما ريتيح للطلاب المكفوفين الاستفادة منها فقد ادى ذلك الى انخافض تحصيلهم اضافة الى عدم اكتسابهم المهارات العملية مما سبق يتضح ضعف ملائمة منهج الكيمياء الحالى المقرر على الصف الاول الثانوى بمدارس النور للمكفوفين حيث ان عملية بناء المحتوى قد اغفلت طبيعة الطلاب المكفوفين واحتياجاتهم وعليه فان هذا المنهج فى حاجة الى تطوير فى ضوء الاحتياجات الخاصة للطلاب المكفوفين ومن ثم سعت الدراسة الحالية الى الاجابة عن التساؤلات التالية: 1- ما المفاهيم المقترحة لمقرر الكيمياء بالمرحلة الثانوية والتى تتناسب مع احتياجات الطلاب المكفوفين بهذه المرحلة: 2- مامدى وجود تلك المفاهيم الكيميائية فى المنهج الحالى, 3- ما التصور المقترح لمنهج الكيمياء المطور للصف الاول الثانوى والذى يلبى احتياجات الطلاب المكفوفين؛ 4- مامدى فاعلية المنهج المقترح على التحصيل فى ضوء تجريب وحده من وحداته على ان تشتمل على التجارب المعملية المعدلة التى تتلاءم مع الطلاب المكفوفين بهذه المرحلة، 5- مامدى تاثير المنهج المقترح على تنمية المهارات العملية للطلاب المكفوفين بالصف الاول الثانوى، 6- مامدى تاثير المنهج المقترح على اتجاهات الطلاب المكفوقين نحو مادة الكيمياء اهداف الداسة: هدفت الدراسة الحجالية الى : تطوير منهج الكيمياء للطلاب المكفوفين بالمرحلة الثانوية العامة فى ضوء احتياجاتهم الخاصة من خلال 1- التعرف على المفاهيم المتعلقة بالمنهج المقترح للكيمياء بالمرحلة الثانوية والتى تتناسب مع احيتاجات الطلاب المكفوفين2- التوصل الى مدى وجود تلك المفاهيم الكيميائية فى المنهج الحالى 3- تعرف فاعلية المنهج المقترح على التحصيل الدراسى وتنمية بعض المهارات العملية فى الكيمياء للطلاب المكفوفين بالصف الاول الثانوى واتجاهاتهم نحو مادة الكيمياء اهمية الدراسة: تمثلت اهمية اللدراسة الحالية فى انها قد تفيد: 1- معلبمى الكيمياء للطلاب المكفوفين وذلك من خلال استخدام التجارب المعملية المعدلة فى ضوء احتياجات الطلاب المكفوفين 2- المسئولون عن بناء وتطوير مناهج الكيمياء بمدارس النور للمكفوفين وذلك من خلال تعديل تجارب الكيمياء بما يتلاءم واحتياجات الطرب المكفوفين3- الطلاب المكفوفين يرفع الحرج عنهم وذلك بتقديم المعلومات والتجارب لهم بطريقة لاتسبب لهم حرجا ولاتشعرهم باعاقتهم. 4- الباحثون والمتخصصون فى مجال رعاية وتاهيل الفئات ذوى الاحتياجات الخاصة عامة والمكفوفين خاصة والمهتمين بتطوير المناهج الخاصة بالطلاب المكفوفين 5- معلمى الكيمياء فى كيفية تنمية الاتجاه الايجابى نحو الكيمياء لدى الطرب المكفوفين.حدود الدراسة: اقتصرت الدراسة الحالية على: 1- عينة من طلاب الصف الاول الثانوى بمدارس النور للمكفوفين بمحافظة الاسماعيلية تمثل المجموعة التجريبية وعينة من طلاب الصف الاول الثانوى بمدارس النور للمكفوفين بمحافظة بورسعيد تمثل المجموعة الضابطة. 2- تدريس وحدة الطاقة الكهربية من التفاعل الكيميائى المقررة على الصف الاول الثانوى على ان تشتمل على التجارب المعملية المعدلة3- قياس التحصيل الدراسى على المستويات المعرفية التالية: التذكر الاستيعاب- التطبيق. 4- قياس اداء الطلاب المكفوفين بالصف الاول الثانوى للمهارات العملية المتضمنة بالوحدة. 5- قياس مدى اتجاه الطلاب المكفوفين بالصف الاول الثانوى نحو مادة الكيمياء.