Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر استخدام المنتاقضات والمتشابهات فى تنمية التحصيل والتفكير العلمى لدى طلاب الصف الاول الثانوى من خلال مادة الفيزياء /
الناشر
عفاف عطية عطية،
المؤلف
عطية، عفاف عطية.
الموضوع
التفكير العلوم طرق التدريس
تاريخ النشر
2003 .
عدد الصفحات
151 ص. ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 145

from 145

المستخلص

هدفت الدراسة الى بناء برنامج مقترح قائم على اسراع النمو المعرفى فى علةم الفضاء لتلاميذ المرحلة الاعدادية،وقياس اثر تجريب احدى وحداته بعنوان النظام الشمسى واستكشافه ، فى تنمية التحصيل المعرفى والخيال العلمى، والتفكير الاستدلالى لدى تلاميذ الصف الاول الاعدادى، وقد تكونت مجموعة الدراسة من (50) تلميذة من تلميذات الصف الصف الاول الاعدادى بمدينة الاسماعيلية، تم تقسيمها الى مجموعتين، احداها تمثل المجموعة التجريبية، وقوامه(27) تلميذه،والاخرى تمثل المجموعة الضابطة وقوامها(23) تلميذة. وقد درست المجموعة التجريبية الوحدة المختارة باستخدام نموذج ادى وشاير لاسراع النمو المعرفى بينما لم تتعرض المجموعة التجريبية لاى معالجة تجلايبية. 1- اختبار التحصيل المعرفى فى وحدة النظام الشمسى واستكشافه( اعداد الباحثة) 2- اختبار الخيال العلمى ( اعداد الباحثة) 3- اختبار مهارات التفكير الاستدلالى ( اعداد الباحثة) ومن اهم النتائج التى تم التوصل اليها: وجود فرق دال احصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبي، التى درست الوحدة المقترحة باستخدام نموذج ادى وشاير لاسراع النمو المعلافى، فى التطبيقين القبلى والبعدى، لكل من، اختبار التحصيل المعرفى، واختبار الخيال العلمى، واختبار التفكير الاستدلالى، وذلك لصالح التطبيق البعدى. وجود فرق دال احصائيا بين درجات كا من، المجموعة التجريبية، التى درست الوحدة المقترحة باستخدام نموذج ادى وشاير لاسراع النمو المعرفى، والمجموعة الضابطة التى لم تتعرض لاى معالجة تجريبية، فى التطبيق البعدى، لكل من اختبار الخيال العبمى، واختبار التفكير الاستدالى،و ذلك لصالح المجموعة التجريبية. التطبيقات العملية: يمكن ان تسهم هذه الدراسة فى: 1- توجيه نظر مخططى ومطورى مناهج العلوم، الى اهمية تضمين وحدات البرنامج المقترح فى محتوى مناهج العلوم بالمرحلة الاعدادية. 2- تقديم نموذج تدريس، يساعد معلمى العلوم فى تدريس البرنامج المقترح، بما يضمن تنمية التحصيل المعرفى والخيال العملى، والتفكير الاستدالى لدى تلاميذهم. 3- تنمية قدرات التلاميذ على التخيل العلمى، والتفكير الاستدالى ، من خلالأ دراسة محتوى الوحدة المقترحة.