Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر الضغوط المدرسية وتقدير الذات ومستوى الطموح على التوافق الدراسي لدى طلاب الصف الاول الثانوي /
الناشر
احمد عباس ابراهيم فضل،
المؤلف
فضل، احمد عباس ابراهيم.
الموضوع
الذاتية. المدارس - تنظيم وادارة. التعليم الثانوي.
تاريخ النشر
2007 .
عدد الصفحات
ا-ح، 110 ص. ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 130

from 130

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي بحث أثر الضغوط المدرسية و تقدير الذات و مستوى الطموح على التوافق الدراسي لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، وتكونت عينة الدراسة من (295) طالب وطالبة منهم (137 طالب و158 طالبة)، طبقت عليهم الأدوات الآتية : مقياس ضغوط الدراسة ، مقياس تقدير الذات ، استبيان مستوي الطموح ، ومقياس التوافق الدراسي.
وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود تأثير سلبي مباشر للضغوط المدرسية على التوافق الدراسي ، بينما توجد تأثيرات إيجابية غير مباشرة لكل من تقدير الذات ، ومستوى الطموح على التوافق الدراسي.
التوصيات: توجيه نظر المربين و الوالدين إلى الضغوط مدرسية ، وبحث أهمية تقدير الذات ، ومستوى الطموح في التغلب على هذه الضغوط لتحقيق التوافق الدراسي.
التطبيقات العلمية: إجراء برامج إرشادية متعددة المداخل لخفض حدة الشعور بالضغوط المدرسية ، ورفع مستوى الطموح وتقدير الذات وأثر ذلك على التوافق الدراسي لدى طلاب الصف الأول الثانوي.