Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على المدخل البصرى المكانى فى تنمية مهارات ما وراء المعرفة والذكاءالوجدانى لدى الفائقين من أطفال الرياض
المؤلف
المنير، راندا عبد العليم أحمد.
الموضوع
رياض الاطفال الذكاء
تاريخ النشر
2007 .
عدد الصفحات
متعدد الصفحات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 404

from 404

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية برنامج قائم على المدخل البصرى المكانى فى تنمية مهارات ما وراء المعرفة والذكاء الوجدانى لدى الفائقين من أطفال الرياض فى ظل دمجهم مع غير الفائقين.
واشتملت مجموعة الدراسة على 200طفل وطفلة من أطفال المستوى الثانى برياض الأطفال بمدرسة الإسماعيلية التجريبية للغات بمحافظة الإسماعيلية(43فائقين،157غير فائقين)؛مقسمين إلى:(21فائقين،76غير فائقين)بالمجموعة الضابطة،(22فائقين،81غير فائقين) بالمجموعة التجريبية.
واستخدمت الدراسة الأدوات التالية:إختبار رسم الرجل لجودانف-هاريس ،وإختبار ”تورانس” للتفكير الإبتكارى عند الأطفال باستخدام الأفعال والحركات،مقياس الخصائص السلوكية للأطفال الفائقين فى مرحلة الرياض،استمارة العامل الإجتماعى(ج)،إختبار مهارات ما وراء المعرفة لطفل الروضة،بطاقة ملاحظة سلوكيات الذكاء الوجدانى لطفل الروضة،البرنامج القائم على المدخل البصرى المكانى.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1-وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01بين متوسطات درجات الكسب للمجموعتين الضابطة والتجريبية (فائقين-غير فائقين) على مهارات ما وراء المعرفة (التخطيط،المراقبة،والتقويم،مجموع المهارات)،وعلى الذكاء الوجدانى(الوعى بالذات ،الدافعية،معالجة الجوانب الوجدانية،التعاطف،المهارات الإجتماعية،مجموع الأبعاد)؛لصالح المجموعة التجريبية.
2- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01بين متوسطات درجات الكسب للمجموعة التجريبية(فائقين) والمجموعة التجريبية(غير فائقين) على مهارات ما وراء المعرفة،لصالح المجموعة التجريبية(فائقين)،بينما لم توجد فروق بين المجموعتين على الذكاء الوجدانى.
3-وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائياً عند مستوى 0.01بين درجات كسب أطفال المجموعة التجريبية (فائقين –غير فائقين) على مهارات ما وراء المعرفة وعلى الذكاء الوجدانى.