Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
سمات الشخصية المرتبطة بنجاح مدير المدرسة الثانوية :
الناشر
نجلاء محمود السيد شطا،
المؤلف
شطا، نجلاء محمود السيد.
الموضوع
التعليم الثانوى. مدير المدارس تحليل وعمل.
تاريخ النشر
2006 .
عدد الصفحات
120 ص. ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 141

from 141

المستخلص

تهدف الدراسـة الى تحديد الواجبات والمسئوليـات التى يقوم بها مـدير المدرسـة الثانوية والتعرف على سمات الشخصية التى يجب أن يتسم بها مدير المدرسـة الثانويـة، حتى تكون معيارا اومحكا
يمكن عن طريقة اختيار المـديرين القادرين على النهوض بالعملية التعليمية،
كما تفيد الدراسة فى الوقوف على سمات الشخصية التى يتصف بها المدير الناجح فى إدارة
المدرسة ، ويمكن أن تسهم استمارة تقويم مدير المدرسة التى تتوصل اليها الدراسة من خلال
توصيف وتحليل العمل فى تقويم عمل المدير أثناء الخدمة ، كما يمكن أن تسهم نتائج الدراسة
بعد التوصل الى مهام مدير المدرسة الثانوية فى التخطيط للبرامج التدريبية لمديرى المدارس
قبل وأثناء الخدمة.
حيث كانت عينة الدراسة تتكون من عشر مدارس ثانوية من محافظة بورسعيد اختيرت من ثلاث إدارات تعليمية بلغ عدد المديرين فى تلك المدارس (10) مدراء ، وعدد الوكلاء (66 ) وكيلا ، وعدد المدرسين الأوائل (83 ) مدرساٌ أول .
حيث استخدمت الدراسة مقياس البروفيل الشخصى لجوردون ترجمة فؤاد ابو حطب ،جابر
عبد الحميد(د.ت)، و مقياس قائمة الشخصية لجوردون ترجمة فؤاد ابو حطب، جابر عبد الحميد.(د.ت)، ومقياس الميول المهنية واللامهنية من إعداد عبد السلام عبد الغفار (1964)
ومن الاساليب الاحصائية المستخدمة، معامل ارتباط باستخدام معادلة سبيرمان، واختبار مان
–وتنى اللابارامترى. ومن اهم النتائج التى توصلت اليها الدراسة:
1-توجد فروق ذات دلالة احصائية فى سمـة السيطرة، والمسئـولية، والثبات الانفعالى،
والحرص، والعلاقات الشخصية، والحيوية بين المديرين الأكثر نجاحا والأقل نجاحا لصالح
الآكثر نجاحا.
2- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية فى سمة الآجتماعية، والتفكير الاصيل بين المديرين
الأكثر نجاحا والأقل نجاحا.
3-لا توجد فروق ذات دلالة احصائية فى الميل العلمى بين المديرين الأكثر نجاحا والأقل
نجاحا.
4-توجد فروق ذات دلالة احصائية فى الميل التجارى، والميل الاجتماعى، والميل الادبى بين
المديرين الأكثر نجاحا والأقل نجاحا لصالح الأكثر نجاحا.