Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لبرنامج تدريبى لمعلمى العلوم الطبيعية بمراحل التعليم العام لتنمية أبعاد الثقافة العلمية/
المؤلف
بدير، شاهندة محمود محمود.
هيئة الاعداد
باحث / شاهندة محمود محمود بدير
مشرف / ماجده حبشى سليمان
مشرف / نجاة حسن شاهين
مشرف / ماجده حبشى
الموضوع
طرق التدريس.
تاريخ النشر
2002.
عدد الصفحات
200 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المواد
تاريخ الإجازة
1/1/2002
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 370

from 370

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد أبعاد الثقافة العلمية الواجب توافرها لدى معلمى العلوم الطبيعية بمراحل التعليم العام (إبتدائى - إعدادى - ثانوى) والتعرف على مستوى الثقافة العلمية لديهم. اختيرت عينة عشوائية قوامها 140 معلما ومعلمة للعلوم الطبيعية من العاملين ببعض مدارس محافظات البحيرة والإسكندرية ومرسى مطروح بجمهورية مصر العربية، تم تطبيق مقياس الثقافة العلمية عليهم والذى تضمن فى صورته النهائية 144 مفردة وعبارة، كما تم حساب الزمن المناسب للإجابة على المقياس ككل، كما قدمت الدراسة تصورا مقترحا لبرنامج تدريبى لتنمية أبعاد الثقافة العلمية لدى معلمى العلوم الطبيعية أثناء الخدمة بمراحل التعليم العام، وتضمن البرنامج المقترح 35 ساعة تدريبية مقسمة على 12 جلسة تدريبية. توصلت الدراسة إلى ضرورة تنفيذ برامج تدريبية لمعلمى العلوم الطبيعية بحيث تراعى أبعاد الثقافة العلمية المختلفة، مع إعتبار توافر تلك الأبعاد شرط أساسى للترقية أو العلاوة أو التميز. ضرورة إشتراك معلمى العلوم الطبيعية فى الأنشطة العلمية والبيئية والاجتماعية وتوفير الوسائل المساعدة لتنمية هذه الأبعاد لديهم.