Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح لتنمية الذكاء الوجدانى وتأثيره فى التخفيف من حدة المشكلات السلوكية المصاحبة لصعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية/
المؤلف
عابدين، حسن سعد محمود.
الموضوع
علوم اجتماعية. علم نفس تربوى - تعليمى.
تاريخ النشر
2007 .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 129

from 129

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة تأثير البرنامج المقترح على تخفيف حدة المشكلات السلوكية المصاحبة للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم وتنمية الذكاء الوجدانى ومعرفة الفروق بين البنين والبنات فى الذكاء الوجدانى والمشكلات السلوكية. بلغت عينة البحث 22 تلميذاً وتلميذة من الصف السادس بالمرحلة الإبتدائية من ذوى صعوبات التعلم والذين تم إختيارهم وفقاً لمعايير معينة منها مقياس تقدير سلوك التلميذ لفرز حالات صعوبات التعلم والرسوب فى مادة واحدة على الأقل فى مواد الفصل الدراسى الأول. أعد مقياساً للذكاء الوجدانى وقائمة للمشكلات السلوكية المصاحبة لذوى صعوبات التعلم بالإضافة إلى البرنامج المقترح لتنمية الذكاء الوجدانى، وعولجت البيانات إحصائية. توصل البحث إلى وجود تأثير دال إحصائياً للبرنامج المقترح على تنمية الذكاء الوجدانى، وكذلك تأثير دال إحصائياً للبرنامج المقترح على التخفيف من حدة المشكلات السلوكية لذوى صعوبات التعلم. لاتوجد فروق دالة إحصائياً بين البنين والبنات فى الذكاء الوجدانى والمشكلات السلوكية، كما أثبتت النتائج استمرارية تأثير البرنامج فى القياس التتبعى للذكاء الوجدانى.