الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص موضوع الدراسة هو ” رمز الطفل في الشعر العربي المعاصر” اذ يتخذ الشعراء من الطفل قناعاً لقصائدهم ، ورمزاً تدور حوله أفكارهم وصورهم ، مما جعل هذه اللفظة تكتسب علي أيديهم تنوعاً وعمقاً في الايحاء بعيداً عن دلالاتها المعجمية المتعارف عليها ، ، يوظفونها بطريقة فنية تخضع لوعيهم وثقافتهم بوسائل فنية متعددة، ليصبح الطفل بعد ذلك فيضاً يشع بالدلالات الروحية والفكرية ، كأن يصبح الطفل رمزاً معبراً عن فكرةٍ أوحالةٍ روحيةٍ معينةٍ ، أو استشرافٍ لغدٍ مشرق ٍ،أو تبصرٍ للأشياء وكشف لعوالم انسانية، الي غير ذلك من الدلالات ، وربما نجده في بعض قصائد الشعراء لا يزيد علي كونه اشارة الي ما عليه واقعه من البؤس والحرمان ، وقد جاءت الدراسة في تمهيد وثلاثة فصول؛ فالتمهيد يبحث في دال الطفل من خلال المعاجم العربية ، والقرآن الكريم ، والحديث النبوي الشريف ، والشعر العربي القديم ، ثم مفهوم الرمز وعلاقته بالصورة ، ثم يأتي الفصل الأول وعنوانه مصادر الرمز؛ كالمصدر الديني والتاريخي والاسطوري والفولكلوري، ثم يأتي الفصل الثاني ويبحث في دلالات رمز الطفل ، ثم يأتي الفصل الثالث ويبحث في التشكيل الفني وظواهره ،وعيوبه. |