الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحتل القواعد النحوية مكانة بارزة في منظومة اللغة ؛ ذلك لأنها تعين على تقويم اللسان ، وعصمة الأسلوب من الخطأ ، وسلامة العبارة ، وصحة الأداء اللغوي . والمرحلة الإعدادية من المراحل المهمة في النظام التعليمي ، ويعد تنمية الأداء اللغوي للتلاميذ في هذه المرحلة أساسا للنمو اللغوي في المراحل التالية ، ولهذا فإن الهدف الأساسي من تدريس القواعد النحوية في هذه المرحلة هو وضع القواعد النحوية موضع التطبيق العملي في حياة التلميذ . ورغم أهمية تدريس القواعد النحوية في هذه المرحلة ، والجهود التي تبذل لتطوير مناهج تعليمها ، فإن الشكوى من كثرة الأخطاء اللغوية التي يرتكبها التلاميذ أثناء أدائهم اللغوي لا تزال مستمرة ، وفي هذا الصدد تشير الدراسات السابقة إلى أن تحسين واقع تدريس القواعد النحوية يتطلب الاعتناء بمهارات المتعلم ، والاستراتيجيات التي يوظفها كي يتعلم. ومن ثم إذا كان نجاح التلاميذ في استيعاب القواعد النحوية يعتمد على كفاءتهم في استخدام استراتيجيات التعلم ، فإن هذا يجعل من الضروري أن نقوم بتدريبهم على استخدامها. تحديد مشكلة البحث : تتحدد مشكلة البحث في ضعف تلاميذ المرحلة الإعدادية في استيعاب القواعد النحوية ، وتدنى مستوى أدائهم اللغوي ، ويسهم البحث الحالي في حل هذه المشكلة من خلال تدريب تلاميذ المرحلة الإعدادية على استخدام استراتيجيات التعلم المعرفية وما وراء المعرفية في دراسة القواعد النحوية ، حيث دلت نتائج بعض الدراسات على أهمية التركيز على التعلم بوصفه عملية معرفية يؤديها التلميذ ومن ثم يحاول البحث الحالي الإجابة عن الأسئلة الآتية : • ما استراتيجيات التعلم المعرفية وما وراء المعرفية المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية وطبيعة مادة القواعد النحوية المقررة على تلاميذ تلك المرحلة ؟ • ما فعالية تدريب تلاميذ المرحلة الإعدادية على استخدام استراتيجيات التعلم المعرفية وما وراء المعرفية في تنمية استيعابهم للقواعد النحوية المقررة عليهم ؟ • ما فعالية تدريب تلاميذ المرحلة الإعدادية على استخدام استراتيجيات التعلم المعرفية وما وراء المعرفية في تنمية أدائهم اللغوي . |