Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية طريقة التعلم التعاوني لتدريس بعض موضوعات التعليم العلاجي في تنمية الدافعية والتحصيل لدى طلاب كلية التربية شعبة معلم علم النفس/
الناشر
جامعة أسيوط. كلية التربية. قسم المناهج وطرق التدريس.
المؤلف
حسن، محمد حسن عمران.
هيئة الاعداد
باحث / محمد حسن عمران حسن
مشرف / احمد سيد محمد ابراهيم
مشرف / رجب احمد على
مناقش / احمد سيد محمود
مناقش / محمد حسن المرسي
تاريخ النشر
2005
عدد الصفحات
292ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
جامعة أسيوط. كلية التربية. قسم المناهج وطرق التدريس.
تاريخ الإجازة
20/7/2005
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 318

from 318

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام طريقة التعلم التعاوني لتدريس بعض موضوعات التعليم العلاجي في تنمية الدافعية والتحصيل لدي طلاب كلية التربية ” شعبة معلم علم النفس”.
ولتحقيق هذا الهدف تم اعداد صياغة للوحدات التي تم استخدامها في مادة التعليم العلاجي المقررة على طلاب الفرقة الرابعة شعبة علم النفس وفق استراتيجية (الفرق المتعاونة ) . كما تم استخدام مقياس الدافعية لفاروق عبد الفتاح ، لمعرفة دافعية الطلاب ، كذلك تم اعداد اختبار تحصيلي لقياس تحصيل الطلاب في الوحدات المصوغة .
وقد تكونت مجموعتا الدراسة من (60) طالبا من طلاب الفرقة الرابعة شعبة علم النفس ، الأولى هي المجموعة الضابطة وتكونت من (30) طالب ، أما الثانية فهي المجموعة التجريبية وتكونت من(30) طالب أيضا
وتم تطبيق المقياس والإختبار التحصيلي على مجموعتي الدراسة (الضابطة والتجريبية) . وأسفرت نتائج الدراسة على تفوق المجموعة التجريبية التي درست الوحدتين المصوغتين باستخدام (استراتيجية الفرق المتعاونة) التعلم التعاوني على طلاب المجموعة الضابطة التي درست الوحدتين كلتيهما بالطريقة التقليدية في كل من مقياس الدافعية ، والاختبار التحصيلي .