![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتحدد مشكلة البحث في قصور مناهج العلوم الشرعية الإسلامية في المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية عن تلبية حاجات نمو التلاميذ وتحقيق متطلبات المجتمع السعودي. وللتصدي لهذه المشكلة يحاول البحث الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي: كيف يمكن بناء منهج العلوم الشرعية الإسلامية في ضوء متطلبات المادة, ومتطلبات نمو التلاميذ وحاجات المجتمع السعودي وفق مدخل التكامل؟. ويتفرع عن هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية: 1- ما المعايير التي يمكن في ضوئها تقويم منهج العلوم الشرعية ( مقرر القرآن الكريم ومقرر التفسير ومقرر الحديث النبوي الشريف) في المملكة العربية السعودية؟ 2- ما مدى مراعاة محتوى منهج العلوم الشرعية الحالي لهذه المعايير؟ 3- ما المنهج المقترح لتطوير مقررات العلوم الشرعية الحالية في ضوء المعايير؟ 4- ما فاعلية بعض وحدات المنهج المقترح في تحصيل الطلاب واتجاهاتهم؟. خطوات الدراسة: لدراسة مشكلة البحث والإجابة عن تساؤلاته تم السير وفق الخطوات التالية: - دراسة البحوث والدراسات السابقة التي أجريت في مجال الدراسة الحالية وذات الصلة بموضوع البحث . - دراسة أسس بناء مناهج العلوم الشرعية واختيار موضوعاتها - إعداد قائمة المعايير ليتم تقويم وتطوير مناهج العلوم الشرعية في ضوئها. - تحليل محتوى مقررات العلوم الشرعية (القرآن الكريم والتفسير والحديث النبوي الشريف) في ضوء المعايير واستخراج النتائج وتفسيرها ومناقشتها. - بناء منهج في العلوم الشرعية للصف الأول المتوسط في ضوء بنود قائمة المعايير وفي ضوء نتائج تحليل المحتوى. - تجريب إحدى وحدات المنهج المقترح لمعرفة أثرها على تحصيل الطلاب وعلى تعزيز اتجاهاتهم , من خلال اختبار تحصيلي ومقياس اتجاهات الطلاب نحو العلوم الشرعية , وتكونت عينة الدراسة من (46) طالبا تقسمت لمجموعتين, الأولى عدد أفرادها (23) طالبا وتمثل المجموعة التجريبية والأخرى عدد أفرادها (23) طالبا وتمثل المجموعة الضابطة. |