Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استخدام التغذية المرتدة والأسلوب المعرفى (الكلى - التحليلى) فى تحصيل العلوم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى ذوى صعوبات التعليم /
المؤلف
سرحان، سحر عبدالسعيد.
الموضوع
العلوم - طرق التدريس. الفروق الفردية فى التعليم.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
252 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 534

from 534

المستخلص

استهدف البحث تحديد فعالية استخدام التغذية المرتدة والأسلوب المعرفى (الكلى – التحليلى) فى تحصيل العلوم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى ذوى صعوبات التعلم، تكونت عينة البحث من (102) تلميذاً، وتلميذة من ذوى صعوبات التعلم تم تقسيمها إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة)، تكونت كل مجموعة من (51) تلميذ (29 كليين، 22 تحليلين)، طبق عليهم اختبار الذكاء غير اللفظى، اختبار تحصيلى فى مادة العلوم، ومقاييس تقدير الخصائص السلوكية، ومقياس الأساليب المعرفية، و(8) اختبارات للتغذية المرتدة، وباستخدام اختبار ” ت ”، واختبار حجم التأثير، تحليل تباين القياس المتكرر أشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات التلاميذ الكليين ذوى صعوبات التعلم فى المجموعتين التجريبية، والضابطة فى الاختبار التحصيلى البعدى فى صالح تلاميذ المجموعة التجريبية، كما وجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات التلاميذ التحليليين ذوى صعوبات التعلم فى المجموعتين التجريبية، والضابطة فى الاختبار التحصيلى البعدى فى صالح تلاميذ المجموعة التجريبية، ولم يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات التلاميذ الكليين ذوى صعوبات التعلم والتلاميذ التحليليين ذوى صعوبات التعلم فى المجموعة التجريبية فى الاختبار التحصيلى البعدى. بينما وجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات التلاميذ الكليين ذوى صعوبات التعلم فى فترات القياس (قبلى – بعدى – متابعة). ووجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات التلاميذ التحليليين ذوى صعوبات التعلم فى فترات القياس (قبلى – بعدى – متابعة.