Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
معايير الجودة الشاملة فى مؤسسات رياض الأطفال الواقع والمأمول.
الناشر
جامعة الاسكندرية. كلية رياض الأطفال. قسم التربية.
المؤلف
سعفان, امانى ابراهيم عبد الحميد.
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
192ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 119

from 119

المستخلص

تعتبر فترة الطفولة المبكرة من أهم الفترات فى تكوين شخصية الفرد لذا كان الاهتمام بالطفولة المبكرة من أهم المعايير التى يقاس بها تقدم الشعوب فهى تشكل منظومة من منظومات المجتمع وبالتالى فالنهوض بجودة مؤسسة رياض الأطفال سيكون خطوة فى سبيل النهوض بالمجتمع ككل وذلك من خلال تناول الدراسة لمدخل الجودة الشاملة للارتقاء بمستوى أداء تلك المؤسسات ومن هنا تبرز مشكلة الدراسة فى الاجابة عن السؤال الرئيسى التالى وهو الى أى مدى تتحقق معايير الجودة الشاملة فى مؤسسات رياض الأطفال الحكومية والخاصة؟ وتتمثل حدود الدراسة فى عينة عشوائية من مؤسسات رياض الأطفال الحكومية عربى-لغاتوالخاصة عربى-لغات فى أربع ادارات هى المنتزة-شرق-وسط-غرب بمحافظة الاسكندرية تم تطبيق المعايير عليها خلال الفترة من شهر يوليو 2007 وحتى شهر أكتوبر 2007 واتبعت الدراسة المنهج الوصفى لملاءمته لطبيعة الدراسة وأهدافها من حيث عرض تجارب عض الدول والهيئات فى مجال الجودة ومدى تحقيق معايير الجودة التى وضعتها الباحثة وهى أداة البحث فى مؤسسات رياض الأطفال وافترضت الدراسة فرضين رئيسين هما:
لا يوجد فرق دال احصائيا بين المدارس الحكومية والخاصة فى تحقيق معايير الجودة الشاملة وذلك بين الحكومية عربى والخاصة عربى وايضا بين الحكومية لغات والخاصة لغات وكذلك بين الحكومية والخاصة لا تختلف التكرارات الملاحظة والتكرارات المتوقعة لعينة البحث فى تحقيق معايير الجودة الشاملة اختلافا ذات دلالة احصائية
واتبعت الدراسة عدة خطوات تتلخص فى : الدراسة النظرية للجودة الشاملة من خلال جمع دراسات وبحوث سابقة والمراجع وعرض لتجارب بعض الدول والهيئات فى مجال الجودة الشاملة فى رياض الأطفال واستنباط قائمة معايير الجودة الشاملة فى رياض الأطفال والتأكد من صدقها وثباتهاا من خلال تحكيمها بعرضها على السادة الخبراء والمحكمين واجراء التعديلات ثم تطبيقها على عينة استطلاعية والتطبيق الاساسى على عينة عشوائية من مؤسسات رياض الأطفال فى ادارات المنتزة -شرق-وسط-غرب بمحافظة الاسكندرية وتحليل وتفسير النتائج باستخدام الأساليب الاحصائية.