الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى اختبار فاعلية برنامج للعلاج المعرفي السلوكي في خفض إساءة معاملة الأطفال، وذلك لدى الأمهات، وتحسين تقدير الذات لدى الأطفال المساء معاملتهم. أهمية الدراسة: تنبع أهمية الدراسة من جانبين أساسيين هما: 1- الأهمية النظرية: تتمثل الأهمية للدراسة الحالية في الإضافة إلى التراث السيكولوجي في مجال مشكلات الأطفال ودور الأسرة في توجيه الطفل والتعامل معه وكذلك إثراء التراث السيكولوجي بإلقاء الضوء على العلاج المعرفي السلوكي وأهمية هذا النمط في علاج مشكلات الأطفال والوالدين. 2- الأهمية التطبيقية: تتمثل الأهمية التطبيقية لهذه الدراسة في وضع برنامج إرشادي يعتمد على فنيات العلاج المعرفي السلوكي للتعامل مع إساءة معاملة الأطفال من قبل الوالدين في البيئة القطرية وكذلك تصميم أداة لقياس الإساءة الوالدية تطبق على الوالدين. فروض الدراسة: 1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات الأمهات بالمجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج، ومتوسطات رتب درجات الأمهات بالمجموعة الضابطة على مقياس إساءة المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء، وذلك لصالح أفراد المجموعة التجريبية. 2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات الأمهات بالمجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج، ومتوسطات رتب درجاتهن بعد تطبيق البرنامج على مقياس إساءة المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء، وذلك لصالح القياس البعدي. 3- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات الأمهات بالمجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج، وبين متوسطات رتب درجاتهن في القياس التتبعي على مقياس إساءة المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء (بفترة فاصلة شهرين). |