Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
منهج مقترح لتعليم بعض مهارات التحدث لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي
الناشر
الإسكندرية. التربية بدمنهور. المناهج وطرق التدريس،
المؤلف
أبو خليل، محمد عبد الفتاح
تاريخ النشر
2006 .
عدد الصفحات
350ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 210

from 210

المستخلص

يستمد التحدث أهميته أيضاً من أهمية الاتصال إذ أن التعليم اللغوي يجب أن يكون اجتماعيا ، وأن يركز فيه على الاتصال الفعلي ، إذا يجب أن يتحدث المعلم والتلميذ وفقاً لأهداف مقنعة واجتماعية، وذلك كتقديم المعلومات أو المناقشة في الموضوعات المقررة عليهم ” ، ” مما ساعد على أهمية الكلمة المنطوقة في الوقت الحاضر انتشار وسائل الاتصال الحديثة التي تعتمد اعتمادا كبيراً عليها وازدهار الثقافة .( حسن شحاتة ، 2000 :195)
مشكلة الدراسة
لأن التلاميذ في بداية السلم التعليمي ، ويتناسى المنهج الحالي في مدارسنا منهج التحدث ، كما أننا بنظرة فاحصة لهذا المنهج ؛ نجده يعتمد على الامتحانات التحريرية طول العام الدراسي ، مع إهمال حصة التعبير – عموما – وإهمال التدريب اللغوي والتركيز على الجانب المعرفي فقط وإهمال التحدث تماما .
فمنهج اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي ( إحدى عشرة حصة بالأسبوع ) وتوزيعها كالتالي : ثلاث حصص للقراءة ، واثنتان للنحو ، واثنتان للمحفوظات ، واثنتان للإملاء ،واثنتان للتعبير . فأين نصيب التحدث في المنهج الحالي؟
والتلاميذ يجبرون على الاستماع ، والدرس السماعي نادراً ما تتبعه مناقشات ، ونتيجة لذلك؛ فإن التلاميذ يمنحون الفرص القليلة لممارسة التحدث ، فضلاً عن أن الاختبارات في تلك المرحلة لا تتضمن اختبارا للتحدث ، ولذلك فإن التلاميذ تعودوا على استخدام آذانهم وعيونهم بدلاً من استخدام ألسنتهم وعقولهم .
وهكذا يتضح أن التحدث لا يأخذ حقه من العناية والممارسة الفعلية في مناهج التعليم المختلفة وخطة الدراسة توضح عدم وجود مساحة للتحدث يمارس فيها التحدث ؛ نتج عنها إهمال المهارات الخاصة بالتحدث .
ومن هنا ظهرت مشكلة الدراسة والتي تتمثل الضعف اللغوي لدى التلاميذ ، مع عدم ممارسة فن التحدث وخلو المنهج الحالي منه . في مراحل التعليم كلها – خاصة – الصف الخامس الابتدائي وقد أكدت كثير من الدراسات على وجود هذا الضعف اللغوي . وأن التدريب اللغوي للطلاب لا يمارس في الفصول التعليمية ؛ مما نتج عنه عجز التلاميذ في الأداء الشفاهي .
ومن هنا تقدم الدراسة الحالية منهجا مقترحا يقوم على تنمية مهارات التلاميذ في التحدث لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي .
وصيغت المشكلة في الأسئلة الآتية :
1- ما مهارات التحدث اللازمة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي ؟
2- ما التصور المقترح لمنهج التحدث لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي ؟
3- ما فاعلية المنهج المقترح في تنمية مهارات التحدث لدى عينة الدراسة ؟
فروض الدراسة .
من خلال البحوث والدراسات السابقة والخلفية النظرية يتوقع من الدراسة اختبار صحة الفروض التالية :-
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية ( ل ≤ 0.05 ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة في الاختبار ككل لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية في القياس البعدي .
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية ( ل ≤ 0.05 ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة في مهارة إخراج الأصوات من مخارجها الصحيحة . لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية في القياس البعدي.
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية ( ل ≤ 0.05 ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة في مهارة التنويع في الصوت حسب الانفعالات . لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية في القياس البعدي.